الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

أخبار علمية

 

تشرين الأول 2006

 

فواياجير تصل إلى تخوم المجموعة الشمسية

 وتجعل العلماء يعيدون النظر في الكثير من حساباتهم المتعلقة بالقشرة الشمسية المتولدة عن الرياح الشمسية. اقرأ مزيداً من التفاصيل (اضغط هنا).

 

ثمانية كواكب فقط في المجموعة الشمسية

صوّت حوالي 2500 من علماء الفلك من كافة انحاء العالم لتجريد "بلوتو" من تصنيفه ككوكب، بعد ان أثبتوا ان مداره حول الشمس يختلف عن مدار بقية كواكب المجموعة الشمسية، واعتبروه كويكبا صغيرا.

اقرأ مزيداً من التفاصيل (اضغط هنا)

شاهد بعض الرسوم الكاريكاتورية حول الموضوع (اضغط هنا)

 

 

آذار 2006

بقعة حمراء جديدة على المشتري

إلى جميع هواة الفلك : يمكنكم رؤية البقعة بمناظيركم عند رصد المشتري. ويمكن رؤية صورة مكان البقعة في الثلث العلوي من الكوكب على

http://www.cidehom.com/science_at_nasa.php?_a_id=240

http://science.nasa.gov/headlines/y2006/02mar_redjr.htm?list118741


سميت هذه البقعة وهي عبارة عن تخلخل ضخم في الغلاف الجوي للمشتري بالبقعة البيضوية Ovale BA. ولها تقريباً اللون نفسه للبقعة الحمراء الكبيرة إنما بنصف حجمها. وكان قد تم رصدها منذ عام 2000 عندما تلاقت ثلاث بقع واندمجت في واحدة. وقد راقب الفلكيون تطور هذه البقعة بواسطة مرصد هبل الفضائي. فلربما كان هذا النمط من الحوادث هو الذي أدى إلى نشوء البقعة الكبيرة على المشتري منذ نحو ثلاثة قرون، هذه البقعة التي يمكن أن تتسع بسهولة لحجم كوكبين أرضيين!

كان البقعة الجديدة بيضاء اللون في بداياتها. لكن الأمور تغيرت منذ بضعة شهور. فقد بدأت تتحول إلى اللون البني في كانون الأول الماضي ثم أصبحت حمراء منذ عدة أسابيع فقط. لكن لا أحد حتى الآن يعرف لماذا تم التحول إلى هذا اللون الأحمر. تقول إحدى الفرضيات إن نظام هذه العواصف يرفع المواد التي تشكل الطبقات الدنيا من الغلاف الجوي للمشتري ثم تعود فتسقط من ارتفاعات عالية. وهنا يعطيها الإشعاع فوق البنفسجي للشمس اللون الأحمر الجميل. لكن العلماء يقولون إن البقعة الحمراء الكبيرة على المشتري هي الوحيدة القادرة على رفع مثل هذه المواد وإسقاطها من جديد. فإذا كان ذلك صحيحاً فهذا يمكن أن يشير إلى أن البقعة الجديدة لا تزال تكتسب مزيداً من القوة والطاقة وربما تزداد كبراً في المستقبل. وكانت بعض البقع البيضاء قد أعطت في الماضي بعض اللون الأحمر كما حدث لإحداها في نهاية عام 1999. لكن الظاهرة تظل نادرة، ولهذا إذا حافظت البقعة الجديدة على لونها فلا بد من اعتبار الأمر ظاهرة جديرة بالاهتمام والدراسة.

إن المشتري واضح جداً خلال هذه الفترة من السنة في سماء الصباح باتجاه الجنوب. ويتجاوز لمعانه كل ما يحيط به. ويمكن بواسطة تلسكوب قطره 25 سم رصد البقعة الحمراء الجديدة. هل ستختفي هذه البقعة أم سوف تكبر وتستمر؟ هذا ما سوف نعرفه في المستقبل...

 

 

 مذنب جديد في السماء

هل رأيتم يوماً مذنباً بالعين المجردة؟ هذا أمر نادر الحدوث نسبياً ولا يتكرر إلا كل نحو ثلاث سنوات. ولهذا فإنه من الجميل للمهتمين أن يشاهدوا المذنب الجديد الذي ظهر في سماء الأرض والذي ازداد لمعانه مؤخراً بشكل مفاجئ. وهو يشاهد من نصف الكرة الشمالي باتجاه الشرق عند الفجر، قبل شروق الشمس مباشرة. إنه المذنب بوجمانسكي comète Pojmanski ومرجعه الرسمي هو C/2006 A1 وكان قد اكتشف في كانون الثاني من عام 2006. ويتجاوز حالياً ذيله التركوازي اللون قطر القمر البدر. وكان هذا المذنب في أقرب نقطة له من الأرض في 5 آذار الحالي، على بعد نحو 100 مليون كيلومتر فقط. فعلى هواة الفلك عدم تفويت رؤية المذنب في فجر الأيام القادمة.

يمكن مشاهدة صور للمذنب ومعلومات عنه على الرابطين:

http://www.cidehom.com/apod.php?_date=060306
http://www.cidehom.com/apod.php?_date=060303

  

 

 

كانون ثاني 2006

 

 

زيادة سرعة الصوت

هل يمكن زيادة سرعة الصوت إلى حد سرعة الضوء بتمريره في أوساط معينة؟يجيب بعض الفيزيائين أن الأمر ممكن إن احتوت تلك الأوساط على كريات نانوية أي بلغة الضآلة كما يمكن إبطاء الضوء بدفعه عبر غازات ذرية باردة. إذا كان عدد الكريات كافياً تغدو سرعة الصوت ضمن الوسط المعتبر أكبر من سرعة الضوء. بذا يرى المراقب في الوسط ضربة البرق قبل سماع هدير الرعد.

 

فقدان روبوت فضائي

صرح العلماء أن المجس الفضائي الياباني هايابيوزا الذي أرسل لجمع عينات من احد المذنبات فقد الروبوت الخاص به أثناء عملية الهبوط على سطح المذنب. تبين للعلماء أن الربوت انحرف عن مساره مبتعداً عن المذنب. كان المخطط يقضي بهبوط الربوت على سطح المذنب لجمع المعلومات والعينات باستخدام ثلاث كاميرات رقمية ملونة صغيرة الحجم. يستعد العلماء الآن للقيام بتجربة مماثلة.

 

خيشوم صناعي

يحاول العلماء تطوير نظام لخيشوم بيولوجي صناعي شبيه بخيشوم الأسماك يصمم من أجزاء ضئيلة وذلك بهدف استخلاص الأوكسجين من قبل الغواصين دونما حاجة لاستخدام اسطوانات من الهواء. بذا يتاح للغواصين البقاء في أعماق المياه والمناورة لفترات طويلة. تعتبر هذه مجرد بداية لتصميم نظام تنفس متقدم يمثل في كفاءته وبساطة تصميمه الجهاز التنفسي للأسماك.

 

رصد سدم كونية عملاقة

التقط التلسكوب الفضائي سبيترز صورة لسدم كونية تظهر فيها مراحل صيرورتها وهي تتكون من مواد كونية محترقة وتظهر بداخلها تشكيلات من النجوم حديثة التكوين. التقطت الصورة في قطاع الأشعة تحت الحمراء. كان تلسكوب هابل قد التقط صورة مماثلة بالأشعة الضوئية عام 1995 دعيت السدم آنذاك بأعمدة الخلق، لكن الأعمدة  الجديدة أكبر بكثير من الأعمدة القديمة.

 

تلسكوب عملاق لسبر ماضي الكون

جهز العلماء في جنوب أفريقيا تلسكوباً ضخماً لسبر أغوار الماضي البعيد للكون. إن الضوء المرصود من الأرض يكشف عن ماضي الكون لأنه لا يصل إلاّ بعد ألوف وملايين ومليارات السنوات. إن الموقع المختار للمرصد هو من

أفضل الأماكن على وجه لرصد العوالم البعيدة. يستطيع المرصد التقاط من 10 إلى 20 لقطة في الثانية. يبلغ قطر التلسكوب 11 متراً.

 

فوهة نيزكية مزدوجة على سطح المريخ

يبدو أن نيزكاً متوسط الحجم قد انقسم إلى جزئين قبل اصطدامه مباشرة بسطح المريخ. كشفت الصور التي بثتها المركبات المريخية عن وجود فوهتين متماستين نجمتا عن صدم جزئي النيزك لسطح المريخ تمتد كل فوهة حوالي 3.2 كم. أدت موجات الصدم إلى تشكل حد مستقيم يفصل الفوهتين وإلى انتثار الغبار والحصى إلى مسافات بعيدة.

 

النجم المرافق للشعرى اليمانية

يقع نجم الشعرى اليمانية ومرافقه على بعد 8.6 سنة ضوئية عن الشمس. تبين مؤخراً أن النجم  المرافق ولد بكتلة تكافىء خمسة أضعاف كتلة الشمس. انتفخ النجم المرافق إلى مرحلة العملقة الحمراء لمدة 125 مليون سنة ثم انكمش متحولاً إلى قزم أبيض. إنه أقرب قزم أبيض للشمس. لو بيقي المرافق في مرحلة الأولى حتى اليوم لألقى ضوءه ظلالاً على الأرض. يبدو أن قبائل الدوغون في أفريقيا تابعت المراحل الأولى لدخول النجم في مرحلة القزم الأبيض.

 

خطة فضائية مستقبلية

اجتمعت لجنة من العلماء لدراسة الخطط المستقبلية الخاصة بدراسة التخوم الخارجية للمجموعة الشمسية. خلصت اللجنة إلى ضرورة دراسة المحيطات المائية تحت جليد أوروبا تابع المشتري وكذلك رأت اللجنة ضرورة زيارة  حزام كيوبر للمذنبات بعيد كوكب بلوتو.

 

هطل شهابي في المريخ

عندما يجتاز كوكب الأرض سحابة من غبار خلفها أحد المذنبات ، تصطدم حبيبات الغبار بالغلاف الجوي للأرض محدذة هطلاً شهابياً. صورت إحدى المركبات المريخية هطلاً شهابياً مماثلاً في سماء المريخ التقطت المركبة أكثر من ومضة في سماء المريخ. تبين فيما بعد أنها شهب تجمعت عن اصطدام حبيبات الغبار من بقايا أحد المذنبات بالغلاف الجوي.

 

استخلاص الماء من الضباب

كان سكان أمريكا الأصليون ينشرون قطع النسيج الكبيرة في الفجر ويستخلصون الماء منها عند استيقاظهم. أعاد العلماء تطبيق هذه الطريقة خاصة في المناطق الصحراوية. تبلغ مساحة شبكة النسيج الاصطناعي حوالي 40 متراً مربعاً وتكاليفها زهيدة. يحيط بالشبكة إطار معدني وتثبت الشبكة بما يضين عدم تحركها من مكانها بسبب الرياح. توفر الشبكة حوالي 200 لتر من ماء الشرب.

 

ثقب أسود في مركز المجرة

أثبت العلماء في الصين أن ثقباً أسود يقبع في مركز مجرة درب التبانة. تبلغ كتلة الثقب أربعة ملايين ضعف كتلة الشمس ويمتد حوالي 300 مليون كيلو متر في الفضاء. يعد العلماء الآن برنامجاً للإفادة من هذا الاكتشاف في محاولة لتوفير دليل جديد على صحة نظرية النسبية العامة لإينشتاين؟

 

تجارب فضائية في مصر

ستجري تجارب بالتعاون مع جامعة القاهرة لنموذجين لمركبتي فضاء تعتمدان تكنولوجيا لتصوير بالرادار وذلك على أعماق تتراوح بين 100 إلى 2500 متر في منطقة الواحات البحرية في مصر تهدف التجارب إلى الكشف عن المياه الجوفية في كوكب المريخ وذلك بالمقارنة مع ما ترسله المركبات المريخية من معلومات.

 

طلاب يطلقون تابعاً صنعياً

أطلق عدد من الطلاب تابعاً صنعياً إلى الفضاء ، يتبع هؤلاء الطلاب إلى 23 جامعة من 12 دولة أوروبية. تساوي كتلة التابع 62 كغ ويكافىء حجمه حجم منضدة متوسطة ، أطلق التابع من شمال روسيا بواسطة صاروخ صغير. يدور التابع حول الأرض على ارتفاع حوالي 700 كم ويحمل ثلاثة توابع صغيرة كتلة كل منها 1 كغ.

 

سائح صيني في الفضاء

سجل أول سائح صيني طلباً للسياحة في مركبة فضائية حول الأرض لمدة 90 دقيقة,ستتم هذه السياحة عام 2007 يصادف ذلك التاريخ موعد إطلاق الصين لثالث رحلة فضائية مأهولة. تتضمن الرحلة أول عملية سير حرة في الفضاء يقوم بها رائد فضاء صيني، تبلغ تكاليف السياحة حوالي 100000 دولار.

 

مسابقة لتصميم مصاعد فضائية

نظم العلماء مسابقة لتصميم روبوتات تنطلق نحو الأعلى بكبلات تشبه الحبال المتينة. إنها المحاولات الأولى لأفكار تبدو خيالية وتنطوي على مد الكابلات بين الأرض والقمر تتحرك عليها روبوتات . أبرز الأفكار في هذا المجال فكرة لتابع صنعي يظل يدور حول الأرض فوق نقطة ثابتة يتدلى منه كاب تتدحرج عليه مركبات روبوتية نازلة وصاعدة.

 

كتلة من الجليد على المريخ

التقطت المركبة مارس اكسبريس صورة لفوهة كبيرة على المريخ في المناطق الواطئة من نصف الكرة المريخية الشمالي. بدت في الصورة كتلة هائلة من الجليد تتوضع في قلب الفوهة. تمتد الكتلة حوالي 12 كم بسماكة وسطية قدرها مئتي متر تظهر الصورة بقعاً جليدية متناثرة على جدران الفوهة.

 

 

 

تموز 2005

 

اكتشاف كوكب جديد في المجموعة الشمسية

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن العلماء اكتشفوا كوكبا جديدا أضخم من كوكب بلوتو يدور حول الشمس في مناطق الأطراف من النظام الشمسي.

وقالت ناسا إن عالم الكواكب مايك براون من معهد التكنولوجيا بباسادينا في ولاية كاليفورنيا الذي تمول بحثه جزئيا، اكتشف جرما سماويا يزيد حجمه مرة ونصف المرة عن حجم كوكب بلوتو ويدور في مدار يبعد نحو 14.5 مليار كلم عن الشمس.

وقال الفلكي براون إن الكوكب الجديد الذي عرف باسم 2003 يو.بي313 أصبح أكثر الأجسام البعيدة التي تدور حول الشمس وصنف على أنه الكوكب العاشر ضمن المجموعة الشمسية، وهو ثالث أكثر الإجرام ضياء في حزام كويبر.

وأشار إلى أن الكوكب الجديد عبارة عن جسم من الصخور والثلج تم اكتشافه في يناير/كانون الثاني الماضي بواسطة تلسكوب مرصد بالومر قرب سان دييغو بولاية كاليفورنيا.

وأوضح براون أن الكوكب الجديد لم يتم اكتشافه من زمن بعيد نظرا لأن مداره كان يميل بزاوية 45 درجة عن الاستواء المداري الخاص بالكواكب الأخرى، وأنه يدور حول الشمس مرة كل 560 عاما.

وقام بالاكتشاف براون مع زميليه تشاد تروجيلو من مرصد جيميني في ماونا كي بهاواي وديفد رابينوويتز من جامعة يالي بمدينة نيو هافن بولاية كونيكتيكت.

وكان العلماء الثلاثة صوروا الكوكب الجديد يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2003، إلا أنه كان بعيدا جدا لدرجة أن حركته لم تكتشف حتى أعادوا تحليل المعلومات في يناير/كانون الثاني من العام الحالي

 

يمكن متابعة تفاصيل هذا النبأ على الرابط التالي لوكالة ناسا

http://science.nasa.gov/headlines/y2005/29jul_planetx.htm?list118741

 

طاقة الاندماج: طاقة المستقبل

اقترب علماء الصين من تحقيق أول تفاعل نووي اندماجي مقلدين بذلك ما يحدث في باطن الشمس ومحققين سبقاً على ثلاثين دولة أخرى تجري التجارب في هذا المجال. يجب أن يكون التفاعل قابلاً للتحكم به بشكل كامل وقد أنجز علماء الصين بالفعل جهاز دوران خاص يفي بهذه المتطلبات. يعمل في المشروع أكثر من 12000 من العلماء والفنيين بدأت بحوث الاندماج النووي في الصين في العام 1965 وتطورت بسرعة كبيرة ويأمل العلماء أن تحل الطاقة الناتجة محل الطاقة الأحفورية.

 

اكتشاف كوكب صخري شبيه بالأرض

اكتشف العلماء كوكباً صخرياً خارج المجموعة الشمسية يشبه الأرض في بنيته يدور الكوكب حول نجم يقع على مسافة 15 سنة ضوئية عن الشمس. تفصل الكوكب عن نجمه مسافة تقدر بحوالي 3.2 مليون كيلو متر وتبلغ درجة حرارة سطحه حوالي 300 درجة مئوية يبلغ حجم الكوكب المكتشف سبعة أضعاف حجم كوكب الأرض. لم يكن الاكتشاف سهلاً إذ أنجز العلماء أكثر من 150 عملية رصد للتأكد من وجوده.

 

محطة إطلاق فضائية جديدة

بدأ العمل في كازاخستان بإنشاء  محطة إطلاق فضائية جديدة ينتهي العمل بإنشاء المحطة في العام 2008 وهو الموعد المحدد لإطلاق صواريخ جديدة إلى الفضاء ذات كتل تقدر بحوالي 26 طناً. أطلق من المحطة القديمة أول قمر صناعي روسي عام 1957 وبلغ عدد عمليات الإطلاق حوالي 391 عملية؟ كانت آخر عمليات الإطلاق في 31 أيار الماضي حيث جرى إطلاق صاروخ يحمل شحنة علمية لإجراء تجارب على عقارب وأنواع أخرى من الحشرات .

 

نموذج حاسوبي للدماغ

يحاول العلماء إجراء محاكاة حاسوبية للدوائر الكهربائية لمادة اللحاء الجديد التي تشكل حوالي 85% من كتلة  الدماغ البشري التي يعتقد أنها المسؤولة عن اللغة والتعلم والذاكرة والتفكير المعقد. لا بد لنجاح المشروع من الكشف عن الكم الهائل من التفاعلات الكهركميائية داخل الدماغ. إنه المشروع الأكثر طموحاً في  علم الأعصاب بسبب مئات الآلاف من القياسات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

 

مسبر مريخي يعود إلى الحركة

عاود المسبر المريخي اوبورتشينيتي حركته مجدداً على سطح كوكب المريخ بعد أن استطاع العلماء بواسطة الحواسيب تحريره من رمال الكوكب التي غاص فيها وبقي عالقاً ضمنها لأكثر من خمسة أسابيع. بعد فترة قصيرة بدأ المسبر يرسل صوراً  لنفسه وهو يحرك عجلاته فوق التربة الحمراء للمريخ بدت المنطقة التي يتحرك المسبر عبرها مليئة بالكثبان الرملية. كان لا بد بعد ذلك من إجراء مسح شامل لأجهزة المسبر للتأكد من عدم حدوث أية أعطال.

 

 

 

شباط 2005

 

رصد زحل

إنها الفترة المناسبة جداً لرصد زحل. فقد مر لتوه في نقطة المقابلة بالنسبة للأرض، وبالتالي فهو يرى في معظم فترات الليل. ويمكن بواسطة تلسكوب صغير أو منظار اكتشاف حلقاته الجميلة، إضافة إلى أقماره الرئيسية وخاصة تيتان.  http://perso.wanadoo.fr/pgj/Opp-Saturne-2005.htm

 

 المذنب C/2004 Q2 Machholz

بعد مروره في نقطة الحضيض في 24 كانون الثاني 2005، فإنه يظهر خلال شهر شباط الحالي في  كوكبة ذات الكرسي (كاسيوبيا) لينهي الشهر على بعد بضعة درجات فقط من نجم القطب.  وسيبدأ لمعانه بالخفوت من 4.8 في بداية الشهر إلى 6.1 في نهايته.  http://perso.wanadoo.fr/pgj/2004-Q2-Machholz.htm

 

 

انخفاض ضجيج كوكب الأرض

تبث محطات التلفزة والإذاعة الأرضية  كما تطلق أجهزة الرادار كميات كبيرة من الطاقة يرشح جزء كبير منها إلى الفضاء الكوني. بدأت المحطات المذكورة منذ مدة وجيزة التحول إلى الإرسال عبر الكابلات كما يفكر المسؤولون في الفضائيات بإجراء تحول مشابه, هذا إلى أن الإطلاق الراداري غدا من  نوع تكنولوجيا الطيف الرقمي المنتشر, إن الموجات الرادارية من هذا النوع إن رشحت إلى الفضاء الكوني فإن تمييزها عن الضجيج الكوني يكون مستحيلاً. فجأة والفجأة هنا بالمقياس الكوني يتحول كوكب الأرض إلى الصمت الكهرمغنطيسي مقارنة من الضجيج الكهرمغنطيسي.

 

اكتشاف كواكب جديدة حول نجوم بعيدة

اكتشف الكوكب الأول حول نجم بعيد عن الشمس 33 سنة ضوئية. تكافئ كتلة الكوكب 25 ضعفاً كتلة الأرض ويبعد عن نجمه 5 ملايين كيلو متر. أما الكوكب الثاني فقد وقع عليه الفلكيون حول نجم على مسافة 41 سنة ضوئية عن الشمس. إنه الكوكب الرابع الذي يتم اكتشافه حول ذلك النجم, يقع الكوكب على مسافة 7 ملايين كيلو متر عن نجمه وتعادل كتلته 18 ضعفاً كتلة الأرض. تساوي كتلة الكوكب الثالث المكتشف 14 ضعفاً كتلة الأرض ويدور على مسافة 15 مليون كيلو متر عن نجمه الذي تفصله عن الشمس مسافة 50 سنة ضوئية.

 

تاريخ الهطل النيزكيي

يعتقد العلماء أن الأرض تعرضت منذ حوالي 480 مليون سنة إلى هطل نيزكي شديد, يذهب العلماء إلى تصور أن مثل هذا الهطل قد تكرر مرات كثيرة في تاريخ الأرض الطويل. يعزى الهطل إلى الاضطرابات الثقالية التي يحرضها المشتري في حزام الكويكبات القريب منه فيدفع بمئات من الشظايا نحو الفضاء الداخلي للمجموعة  الشمسية والتي يصيب بعضها الأرض, اكتشف العلماء بقايا نيزكين من هذا النوع سقط أحدهما في سيبيريا والآخر في أمريكا.

 

معلومات جديدة عن الثقوب السوداء

تأكد العلماء من أن الثقوب السوداء تحاط وعلى مسافة بعيدة عنها بسحب كثيفة من الغاز والغبار في شكل قرص هائل ممتد, أتى الاكتشاف الهام في هذا السياق من المجرة المعروفة باسم NGC4388   والتي تبعد 65 مليون سنة ضوئية عن مجرة درب التبانة التي تضم الشمس. لقد أحاط قرص من النمط المذكور بثقب أسود يقبع في تلك المجرة, يعكف العلماء الآن على فهم الآلية المسؤولة عن تكوين مثل هذا القرص.

 

نيزك قمري في عمان

اكتشف العلماء نيزكاً من أصل قمري في صحراء عمان, يقول العلماء أن ضربة نيزكية أولى حدثت على سطح القمر منذ 3909 مليون سنة بدأت بتشكيل مادة النيزك. حدثت ضربتان على نفس الموقع من سطح القمر منذ 2800 مليون سنة و 200 مليون سنة, أعادت الضربتان تشكيل مادة الحوض الذي يقع فيه النيزك. حدثت الضربة النيزكية الرابعة منذ 340 ألف سنة أدت إلى اقتلاع النيزك من سطح القمر وقذفه في الفضاء . هبط النيزك في صحراء عمان منذ 9700 سنة.

 

أقمار جديدة لكوكبي زحل ونبتون

أدى اكتشاف أقمار من أصل جديدة لكوكبي زحل ونبتون إلى رفع عدد أقمار زحل من 31 إلى 33 وعدد أقمار نبتون من 12 إلى 17 يمتد كل من قمري زحل الجديدين حوالي أربعة كيلو مترات ويدور كل منهما حول زحل في عدة أيام. يبلغ امتداد كل قمر من الأقمار الجديدة لنبتون حوالي 50 كيلو متراً ويدور حول نبتون في مدة تتراوح بين 5 إلى 25 سنة أرضية ساعدت المركبة كاسيني في اكتشاف قمري زحل الجديدتين.

 

نظرية نهائية عن الكون

مضت أكثر من ستة عقود وما زال الفيزيائيون يحثون الخطى باحثين عن معادلة واحدة أو نظرية مختزلة محكمة هي المسؤولة عن كل القوى الكونية, على الرغم من آلاف الأبحاث التي قدمت في هذا السياق وعن وجهات النظر المختلفة وفي كثير من الأحيان المتناقضة, فإن التقدم المنشود لم يتحقق, يقول بعض العلماء إن الاختصار إلى التجربة في هذا السياق هو السبب. إن الأفكار كثيرة بينما التجارب المطلوبة لدحضها أو تأييدها غير ممكنة إذ تحتاج إلى معجل جسيمي هائل قد يتجاوز في امتداده المجموعة الشمسية.

 

عدد الكواكب في المجموعة الشمسية

يبحث العلماء أمر الكوكب العاشر. هل يمكن أن يكون الكوكب المكتشف جزءاً من سحابة أورت للمذنبات على الرغم من المسافة التي تفصله عن السحابة؟ دفعت هذه الفكرة بعض العلماء بعيداً إلى حد تصور أن كوكب بلوتو نفسه ينتمي إلى حزام كيوبر للمذنبات, إن تمت هذه الافتراضات يغدو عدد الكواكب في المجموعة الشمسية ثمانية كواكب فقط. ما زال الموضوع مفتوحاً للبحث وقد تنقضي عدة عقود قبل أن يحسم بشكل نهائي.

 

 

 

 

كانون الثاني 2005

 

وأخيراً... على  تيتان !

في 14 كانون الثاني بدأ السابر الأوروبي هيغنز Huygens  بالدخول في الغلاف الجوي لتيتان، أكبر أقمار زحل. ما الذي سوف يكتشفه؟ وهل سوف يفضي إلى معلومات جديدة حول تشكل النظام الشمسي، أو حول بدايات تشكل الحياة؟

إن هذا اليوم يعتبر يوماً مميزاً في تاريخ علم الفلك، لأنه نهاية جهد تقني وعلمي رفيع دام منذ أكثر من 25 سنة، ويمكن للمهتمين متابعته ساعة بساعة على موقع   Science et Vie Junior كما ومن خلال وصلات علم الفلك الأخرى التي في قائمة مواقع  الانترنت في موقعنا.


http://www.cidehom.com/astronomie.php?_a_id=289

http://www.scienceetviejunior.fr
 

زحل قريباً من الأرض:

في 13 كانون الثاني 2005، كان زحل قريباً جداً من الأرض، الأ/مر الذي لم يتحقق منذ سنين طويلة. راجع حول الموضوع ومن أجل رصده في الليالي التالية موقع الناسا:


http://science.nasa.gov/headlines/y2005/12jan_saturn.htm?list796869

هل تغيرت سرعة دوران الأرض وميلان محورها؟

هل أدت موجة تسونامي التي ضربت أندونيسيا في 26 كانون الأول من عام 2004 إلى تغير سرعة دوران الأرض وميلان محورها؟ راجع حول هذا الموضوع ما نشره  موقع الناسا


http://science.nasa.gov/headlines/y2005/10jan_earthquake.htm?list796869
 

انخفاض ضجيج كوكب الأرض

تبث محطات التلفزة والإذاعة الأرضية  كما تطلق أجهزة الرادار كميات كبيرة من الطاقة يرشح جزء كبير منها إلى الفضاء الكوني. بدأت المحطات المذكورة منذ مدة وجيزة التحول إلى الإرسال عبر الكابلات كما يفكر المسؤولون في الفضائيات بإجراء تحول مشابه, هذا إلى أن الإطلاق الراداري غدا من  نوع تكنولوجيا الطيف الرقمي المنتشر, إن الموجات الرادارية من هذا النوع إن رشحت إلى الفضاء الكوني فإن تمييزها عن الضجيج الكوني يكون مستحيلاً. فجأة والفجأة هنا بالمقياس الكوني يتحول كوكب الأرض إلى الصمت الكهرمغنطيسي مقارنة من الضجيج الكهرمغنطيسي.

 

اكتشاف كواكب جديدة حول نجوم بعيدة

اكتشف الكوكب الأول حول نجم بعيد عن الشمس 33 سنة ضوئية. تكافئ كتلة الكوكب 25 ضعفاً كتلة الأرض ويبعد عن نجمه 5 ملايين كيلو متر. أما الكوكب الثاني فقد وقع عليه الفلكيون حول نجم على مسافة 41 سنة ضوئية عن الشمس. إنه الكوكب الرابع الذي يتم اكتشافه حول ذلك النجم, يقع الكوكب على مسافة 7 ملايين كيلو متر عن نجمه وتعادل كتلته 18 ضعفاً كتلة الأرض. تساوي كتلة الكوكب الثالث المكتشف 14 ضعفاً كتلة الأرض ويدور على مسافة 15 مليون كيلو متر عن نجمه الذي تفصله عن الشمس مسافة 50 سنة ضوئية.

                              

تاريخ الهطل النيزكيي

يعتقد العلماء أن الأرض تعرضت منذ حوالي 480 مليون سنة إلى هطل نيزكي شديد, يذهب العلماء إلى تصور أن مثل هذا الهطل قد تكرر مرات كثيرة في تاريخ الأرض الطويل. يعزى الهطل إلى الاضطرابات الثقالية التي يحرضها المشتري في حزام الكويكبات القريب منه فيدفع بمئات من الشظايا نحو الفضاء الداخلي للمجموعة  الشمسية والتي يصيب بعضها الأرض, اكتشف العلماء بقايا نيزكين من هذا النوع سقط أحدهما في سيبيريا والآخر في أمريكا.

 

معلومات جديدة عن الثقوب السوداء

تأكد العلماء من أن الثقوب السوداء تحاط وعلى مسافة بعيدة عنها بسحب كثيفة من الغاز والغبار في شكل قرص هائل ممتد, أتى الاكتشاف الهام في هذا السياق من المجرة المعروفة باسم NGC4388   والتي تبعد 65 مليون سنة ضوئية عن مجرة درب التبانة التي تضم الشمس. لقد أحاط قرص من النمط المذكور بثقب أسود يقبع في تلك المجرة, يعكف العلماء الآن على فهم الآلية المسؤولة عن تكوين مثل هذا القرص.

 

نيزك قمري في عمان

اكتشف العلماء نيزكاً من أصل قمري في صحراء عمان, يقول العلماء أن ضربة نيزكية أولى حدثت على سطح القمر منذ 3909 مليون سنة بدأت بتشكيل مادة النيزك. حدثت ضربتان على نفس الموقع من سطح القمر منذ 2800 مليون سنة و 200 مليون سنة, أعادت الضربتان تشكيل مادة الحوض الذي يقع فيه النيزك. حدثت الضربة النيزكية الرابعة منذ 340 ألف سنة أدت إلى اقتلاع النيزك من سطح القمر وقذفه في الفضاء . هبط النيزك في صحراء عمان منذ 9700 سنة.

 

أقمار جديدة لكوكبي زحل ونبتون

أدى اكتشاف أقمار من أصل جديدة لكوكبي زحل ونبتون إلى رفع عدد أقمار زحل من 31 إلى 33 وعدد أقمار نبتون من 12 إلى 17 يمتد كل من قمري زحل الجديدين حوالي أربعة كيلو مترات ويدور كل منهما حول زحل في عدة أيام. يبلغ امتداد كل قمر من الأقمار الجديدة لنبتون حوالي 50 كيلو متراً ويدور حول نبتون في مدة تتراوح بين 5 إلى 25 سنة أرضية ساعدت المركبة كاسيني في اكتشاف قمري زحل الجديدتين.

 

نظرية نهائية عن الكون

مضت أكثر من ستة عقود وما زال الفيزيائيون يحثون الخطى باحثين عن معادلة واحدة أو نظرية مختزلة محكمة هي المسؤولة عن كل القوى الكونية, على الرغم من آلاف الأبحاث التي قدمت في هذا السياق وعن وجهات النظر المختلفة وفي كثير من الأحيان المتناقضة, فإن التقدم المنشود لم يتحقق, يقول بعض العلماء إن الاختصار إلى التجربة في هذا السياق هو السبب. إن الأفكار كثيرة بينما التجارب المطلوبة لدحضها أو تأييدها غير ممكنة إذ تحتاج إلى معجل جسيمي هائل قد يتجاوز في امتداده المجموعة الشمسية.

 

عدد الكواكب في المجموعة الشمسية

يبحث العلماء أمر الكوكب العاشر. هل يمكن أن يكون الكوكب المكتشف جزءاً من سحابة أورت للمذنبات على الرغم من المسافة التي تفصله عن السحابة؟ دفعت هذه الفكرة بعض العلماء بعيداً إلى حد تصور أن كوكب بلوتو نفسه ينتمي إلى حزام كيوبر للمذنبات, إن تمت هذه الافتراضات يغدو عدد الكواكب في المجموعة الشمسية ثمانية كواكب فقط. ما زال الموضوع مفتوحاً للبحث وقد تنقضي عدة عقود قبل أن يحسم بشكل نهائي.

 

 

كانون الأول 2004

 

 

اقرأ تفاصيل عن زلزال سومطرة المدمر، مع خرائط ومعلومات علمية (بالإنكليزية)


http://earthquake.usgs.gov/eqinthenews/2004/usslav/

 

أبحاث الوعي المعاصرة:
ماذا يعني بالنسبة للكائن البشري أن يكون واعياً يفكر ويشعر بالعواطف وأن تكون له تجربة ذاتية مع العالم. يقول علماء البيولوجيا أن كامل التجربة الذاتية ليست أكثر من سلوك مجموعة واسعة من الخلايا العصبية وجسيماتها المرافقة. أما علماء الميكانيك الكوانتي فيقولون إننا لن نفهم الدماغ قبل أن نكوّن فهماً أساسياً للجسيمات الأولية ربما تنشأ المشاعر والوعي. يقول فريق أخر من العلماء إننا لن نفهم أبداً ماهية الوعي. تستمر الأبحاث دون توقف وربما نشهد اضافة جديدة إلى هذه الآراء.

السلوك والوراثة:
يبحث العلماء عن رؤية معقولة وواقعية لدوافع السلوك البشري رؤية تخرج البيئو والوراثيات بطرائق معقدة وغير متوقعة. يقول بعض العلماء إن العوامل الورائية تفسر ما تتراوح نسبته من 30-70% من السمات السلوكية عند البشر وفي كثير من الحالات تكون نسبة السببية الوراثية للعلل الفيزيائية أعلى. لقد تراجعت إلى حد كبير وجهة النظر القائلة إن البيئة والظروف الموضوعية هما المحرك للسلوك وبات على العلماء اليوم أن يحددوا الدور المحدود لهما في السلوك.

نشأة الحياة:
يعرف العلماء اليوم أنه بإضافة طاقة على شكل حرارة أو كهرباء إلى مزيج من المواد الشبيه بالمواد التي كانت سائدة في الغلاف الجوي المبكر للأرض يُمكن انتاج جزيئات من النمط الذي نجده في النسج الحية ويعرفون أيضاً أن بمقدور هذه العمليات في زمن جيولوجي صغير أن نحول محيطات العالم إلى مزيج من الجزيئات الغنية بالحساء البدئي المعروف. يتركز البحث اليوم على محاولة لفهم كيف سببت هذه نشوء خلية توالدية مكتفية بذاتها. وربما ينجح العلماء في وقت ليس ببعيد بإنتاج شيء مماثل في المختبر.

استعادة كبسولة فضائية:
حلق مسبر فضائي عل مسافة تتجاوز مليون كيلومتر عن الأرض وبقي هناك لأكثر من ثلاثين شهراً حيث التقطت الأدوات التي حملت على متنه عينات من العواصف الشمسية. اقترب المسبر من الأرض وأسقط في الغلاف الجوي الكبسولة التي تضم العينات الفضائية. أطلقت الكبسولة صاروخها كي تندفع داخل الغلاف الجوي ثم فتحت مظلة خاصة لتخفيف السرعة. حلقت عدة طائرات هليوكوبتر في المنطقة حيث استطاعت التقاط الكبسولة قبل أن تسقط على الأرض خشي العلماء من تحطم الكبسولة إن هي سقطت على الأرض ومن التلوث الذي قد يعقب السقوط.

اكتشاف كوازار بعيد:
اكتشف الفلكيون كوازار بعيد يقع على مسافة 11 ألف ميلون سنة ضوئية عن مجرة درب التبانة التي تنتمي إليها الشمس. رصد العلماء أربعة أخيلة تعود لنفس الكوازار. يعزى ذلك إلى وجود مجرة غير مرئية استطاعت أن تسدد ضوء الكوازار وأن تكون الأخيلة الأربعة فيما يعرف بالعدسية الثقالية. كان بمقدور أحد النجوم في المجرة أن يكبر وفق نفس الآلية واحد من الأخيلة بما سمح للعلماء أن يروا الخيال مكبراً 50000 ألف مرة. نذكر أن فعل العدسية الثقالية أشبه بفعل العدسات العادية ويرد إلى النسبية العامة.

دون كيشوت وسانشو:
أطلقت وكالة الفضاء الأوربية هاتين التسميتين الروائيتين على مركبتين فضائيتين مخصصتين لدراسة النيازك والكويكبات القريبة من الأرض. تنطلق المركبة سانشو في العام 2011 وتقترب من النيزك الهدف وتحلق حوله. يصطدم مسبر آخر بنفس النيزك بينما تتابع سانشو مراقبتها له بعيد الاصطدام. تهدف المركبتان لمعرفة البنية الفيزيائية للأجسام المقصودة وكذلك أثر الاصطدام في تغيير مدارات النيازك تمهيداً لتحاشي الضربات النيزكية التي قد تقع في المستقبل

 

 

تشرين ثاني 2004

 

شهب الأسديات لهذه السنة:

يعود هطل شهب الأسديات هذه السنة في ليلة 16 ـ 17 تشرين الثاني  إلى  نسبه الطبيعية بعد أن كان قد أظهر نشاطاً عالياً منذ عام 1998.  ويتراوح عدد الشهب المرئية في الحالة الطبيعية لهذه الشهب بنحو 50 شهاباً أو أكثر.

وكما نعلم، فإن الأرض تصادف في دورانها حول الشمس عدداً أكبر من الغبار الناتج عن مذنب  P/Tempel-Tuttle وذلك في 17 تشرين الثاني نحو الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي نهاراً. ومع ذلك فإن هذا الهطول يبدأ فعلياً في 13 الشهر ويستمر حتى 21 الشهر، وفي الليلة السابقة، أي 16-17 من الشهر سيكون بإمكاننا في الشرق الأوسط مراقبة هذه الشهب نحو منتصف الليل قبيل ذروتها بقليل فقط والتي سيمكن مشاهدتها في أمريكا. ويكون الهلال القمري قد غاب منذ فترة طويلة مما سيتيح مراقبة جميلة وجيدة للشهب. انظر صفحة خاصة باللغة الفرنسية عن الموضوع:

http://perso.wanadoo.fr/pgj/04-leonides.htm

 

 

 

المشتري يهاجر باتجاه الشمس:

تبين دراسات حديثة أن كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، كان قد نشأ في مكان أبعد من موضعه الحالي بالنسبة للشمس، وأنه يغير مكانه مقترباً ببطء من شمسنا،

اقرأ حول الموضوع:
http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3534.asp
 

 

 

أيلول 2004

 

كويكب يقترب من الأرض

يقترب الكويكب 4179 Toutatis كثيراً من الأرض هذا الأسبوع، على بعد نحو 0.010 وحدة فلكية. ويعتبر هذا  الكويكب من أهم الكويكبات في المجموعة الشمسية. وسيكون أبعد من القمر عن الأرض بمقدار أربع مرات فقط، أي أن بعده سيكون 1.549834 كلم، +/- 10 كلم،  وسيكون قدره 9 . وفي 29 أيلول الجاري سيصل الكويكب إلى أقرب نقطة له عن الأرض، حيث يكون قدره 8.9،. ويمكن الحصول على معلومات تفصيلية أكثر عنه من خلال الموقع www.spaceweather.com

وكان هذا الكويكب قد مر عدة مرات قرب الأرض منذ اكتشافه في عام 1989، ثم في الأعوام 1992 و 1996 و 2000، حيث أن مدة دورته تقارب 4 سنوات. وتعتبر عودته هذه السنة من أقرب الدورات من لاأرض.

وانظر الصفحة الخاصة بالفرنسية حول الكويكب

 http://perso.wanadoo.fr/pgj/Toutatis.htm

تكنولوجيا فضائية متقدمة

أطلق المسبر الفضائي Deep Space1 في مهمة استكشافية نحو المريخ وحزام الكويكبات بين المريخ والمشتري, يستخدم المسبر الطاقة الشمسية لتأمين ذرات غاز الكزينون , يتم قذف الأيونات من المسبر بواسطة طاقة الاكترونية كثيفة مما يؤدي إلى دفع المسبر وتوجيهه صوب الهدف, أن كفاءة هذا المحرك أقل من كفاءة المحرك الذي يعتمد الوقود الكيميائي, لكنه يتحرر بشكل كامل من الكتلة الكبيرة للمكونات الكيميائية بما يسمح للمسبر بالاندفاع بسرعة للوصول إلى الهدف.

 

اكتشاف شاطئ مريخي قديم

اكتشف مسبر فضائي على سطح كوكب المريخ شاطئاً مريخياً قديماً. تأكد العلماء أن الشاطئ كان لبحر ذي مياه مالحة. وهناك ما يشير إلى أن معظم سطح كوكب. المريخ كان مغموراً بالمياه. يعني ذلك أن حياة مكروبية قد سادت كوكب المريخ في وقت ما . تتميز المنطقة التي درسها المسبر بكونها شبيهة بمناطق  الصخور الرسوبية على الأرض, احتوت الصخور على كميات متفاوتة من الملح والتي تخلفت عن جفاف البحر القديم. يقدر العلماء أن سرعة جريان الأنهار المريخية القديمة كانت بحدود 50 سم / ثانية

 

اختبار جديد لنظرية النسبية العامة

يطلق العلماء بعد مدة مسبراً خاصاً في مدار حول الأرض لقياس انحناء المتصل الزماني المكاني الناجم عن وجود الأرض ولمعرفة الآلية التي تجربها الأرض هذا المتصل سيتم الاختبار بمقارنة تغير اللف لجيروسكوب خاص والناجم عن الأثرين المذكورين على خلفية رصد نجم بعيد هو Im pegasi  إن متابعة هذا النجم ليست عملية صعبة إذ يمكن تحقيقها بتطبيق تقنيات التداخل على أساس قاعدة طويلة وبالاستناد إلى مجموعة من  الكوازارات البعيدة جد , ينتظر العلماء بلهفة التأكيد الجديد للنسبية العامة.

 

كوكب  حول نجم النسر الواقع

يقع نجم النسر الواقع على مسافة 27 سنة ضوئية من الشمس, يحيط بالنجم قرص كبير من الغبار والشظايا مختلفة الأحجام, اكتشف العلماء ضمن القرص كوكباً ,بحجم كوكب نبتون يطوف حول النسر الواقع في مدار يكافئ بدوره مدار نبتون حول الشمس. يعتقد العلماء أن الكوكب المكتشف يبتعد بشكل مطرد عن النسر الواقع وأنه في غضون 56 مليون سنة سيغدو على مسافة من النسر الواقع أكبر من المسافة التي تفصل بلوتو عن الشمس, لا يستبعد العلماء أن يكون الكوكب المكتشف عضواً في أسرة كويكبات تابعة لنجم النسر الواقع أشبه بالمجموعة الشمسية.

 

مسبر كوني في البحر الأبيض المتوسط

يخطط العلماء لبناء تلسكوب خاص بالتقاط جسيمات النيوترينو على عمق حوالي 2.4اً كم تحت سطح الماء في البحر الأبيض المتوسط قبالة الشاطئ الجنوبي لفرنسا. سيحاول العلماء بواسطة هذا التلسكوب التقاط جسيمات النيو ترينو الخاصة بالميون والقادمة من أعماق الكون تبنى مراصد  جسيمات النيوترينو تحت الأعماق تماشياً للتداخل الممكن من الجسيمات الأخرى

 

 

تموز 2004

 

فواياجير 1 على تخوم المجموعة الشمسية

بعد أن بلغت فواياجير 1 تخوم المجموعة الشمسية، فإنها ستتعرض إلى موجة صدم شمسية عنيفة. اقرأ القصة في الوصلة:

http://science.nasa.gov/headlines/y2004/13jul_solarblast.htm?list796869

 

عاصفة من البرد على زحل

رصد كاسيني عاصفة من البرد على زحل. ويمكن متابعة أحداث هذه العاصفة على الوصلة:

http://science.nasa.gov/headlines/y2004/09jul_hailstorm.htm?list796869

 

كاسيني ترصد سطح تايتان:

أرسلت كاسيني صوراً لسطح تايتان تظهر طبقة مائية جليدية والعديد من التفاصيل الهامة والجديدة عن هذا القمر الهام جداً والذي يعلق العلماء الكثير من الأهمية على دراسته.

http://science.nasa.gov/headlines/y2004/04jul_titanrevealed.htm?list796869

 

كاسيني في موضعها

توضعت المركبة الأمريكية الأوروبية كاسيني هيغنز  في 30 ـ 6 ـ 2004 في مدارها حول زحل، بعد رحلة دامت سبعة أعوام. اقرأ تفاصيل حول ذلك بالفرنسية:

http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3510.asp
  

البروتينات والخصوبة

بينت دراسة قدمت خلال الأسبوع الأخير من شهر حزيران الماضي في الجمعية الأوروبية للتكاثر البشري ولعلم الأجنة أن تناول البروتينات بكثرة يمكن أن يؤثر على الخصوبة، اقرأ مزيداً حول الموضوع:


http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3509.asp
  

قمر لمراقبة الهزات الأرضية

أطلق في 29 حزيران الفائت قمر صغير فرنسي، يسمى دمتر،  وسوف يحاول التنبؤ بالهزات الأرضية قبيل وقوعها. راجع حول الموضوع بالفرنسية:
http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3508.asp
  

 

 

حزيران 2004

 

 

المذنب C/2001 Q4

أصبح المذنب C/2001 Q4 مرئياً في نصف الكرة الشمالي ويمكن متابعته في الليل بأدوات بسيطة في برج الدب الأكبر Ursa Major حيث سيظل فيه طيلة شهر حزيران.

http://perso.wanadoo.fr/pgj/q4neat.htm

 

عدد أولي يتألف من سبعة ملايين رقم

إنه أكبر عدد أولي يتم التعرف عليه حتى اليوم، وهو يتألف من 7 ملايين رقم. التفاصيل على الوصلة التالية (بالفرنسية):
http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3490.asp


كيف تولد النجوم

سمح التلسكوب الفضائي الجديد سبايتزر Spitzer  برصد ولادة 300 نجم جديد. التفاصيل على الوصلة التالية (بالفرنسية):
http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3489.asp
.
اللغة الأم:

كانت اللغة الأم لكافة اللغات القديمة من يونانية ولاتينية وسنسكريتية وبابلية وعربية وغيرها قد ولدت قبل أكثر من 8000 آلاف سنة قبل الميلاد بين المزارعين الأوائل في الشرق الأدنى (سورية والعراق وتركيا وفلسطين...). المقالة بالفرنسية:
http://www.cybersciences.com/cyber/4.0/2004/06/babel.asp
 

 

حدث استثنائي:

مرور الزهرة أمام الشمس في 8 حزيران 2004

سيمر الزهرة للمرة الأولى منذ عام 1882 مباشرة بين الأرض والشمس، في وضعية استقامة شبه كاملة. وهكذا سوف يجتاز طيف الزهرة على مدى نحو ست ساعات قرص الشمس بالنسبة لناظر من الأرض. ولن يتكرر هذا الحدث إلا بعد نحو 8 سنوات. إنه حدث نادر الوقوع وجميل للمشاهدة بالنسبة للفلكيين المزودين بالأجهزة الضرورية لذلك.

ويمكن القول إن الحدث بدأ فعلاً منذ اليوم، في 5 حزيران، حيث يجتاز الزهرة حقل تصوير الهالة الشمسية  LASCO C3  في القمر الصناعي سوهو SOHO بين 3 و 13 حزيران، وهذا يعني أن الكوكب بات على بعد أيام قليلة جداً من بداية العبور لقرص الشمس. راجع الوصلات التالية

http://sohowww.nascom.nasa.gov/data/realtime/c3/512/
ou
http://soho.estec.esa.nl/data/realtime/c3/512/

 

مرور الزهرة أمام الشمس

يمر كوكب الزهرة أمام الشمس في الثامن الشهر الحالي. لمزيد من المعلومات راجع الوصلات التالية (بالفرنسية والإنكليزية):

http://sunearth.gsfc.nasa.gov/eclipse/transit/TV2004/city-AM.html

http://science.nasa.gov/headlines/y2004/02jun_viewersguide.htm?list796869

TRANSIT de VENUS

 

الجسيمات الشبحية

هي جسيمات ثقيلة وغير مرئية حتى الآن. إنها النوترالينو، تراها تشكل جزءاً من الكتلة الناقصة في الكون؟ يحاول العلماء الكشف عنها في تجربة جديدة على عمق 2 كلم تحت الأرض في منجم في سودبوري Sudbury.

http://www.cybersciences.com/cyber/4.0/2004/05/neutralinos.asp
.

 

إثبات وجود الطاقة العاتمة

أثبت علماء فلك فيزيائيون بريطانيون مؤخراً وجود الطاقة السوداء بفضل تحليل الأشعة السينية الصادرة عن حشود مجرية. اقرأ التفاصيل في الوصلة التالية:

http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3480.asp
 

العمليات الجراحية تحقق المعجزات

اقرأ (بالفرنسية) عن آخر إنجازات الجراحة، وخاصة حتى قبل الولادة، على الأجنة!


http://www.cybersciences.com/cyber/4.0/2004/05/in_utero.asp



نهاية المريخيين

مع تزايد المسابر الواصلة إلى المريخ، وتحليل المعلومات التي ترسلها، تصبح معلوماتنا أكثر دقة وعمقاً، وتتراجع التخيلات التي ترجع إلى ابدايات القرن الماضي.

 http://www.cybersciences.com/cyber/4.0/2004/05/BIenVu.asp
 

 

آذار 2004

 

 

اكتشاف أبعد جسم في المجموعة الشمسية

إنه سدنا الأحمر، عالم جديد وغامض!

فقد اكتشف هذا الجسم كأبعد جسم سماوي يدور في مدار له حول شمسنا. إنه عبارة عن كوكب صغير وغريب، وهو يبعد عن الأرض ثلاثة أضعاف بعد بلوتو عنها. اقرأ المزيد حول الموضوع :

http://www.cidehom.com/article.php?_a_id=775

http://science.nasa.gov/headlines/y2004/16mar_sedna.htm?list796869


وراجع مقالة :
اكتشاف كوكب عاشر في المجموعة الشمسية
 

المشتري قريباً من الأرض

 

في هذا الأسبوع من شهر آذار، لن يكون المشتري بعيداً عن الأرض إلا بنحو 640 مليون كلم، وهي أقرب مسافة تفصل الكوكبين هذه السنة. وهي فرصة رائعة للهواة من أجل رؤية البقعة الحمراء الكبيرة وتوابع المشتري الكبيرة. راجع الوصلتين (بالفرنسية والإنكليزية):

http://www.cidehom.com/article.php?_a_id=765
http://science.nasa.gov/headlines/y2004/03mar_jupiter.htm?list796869

 

مناطق كانت رطبة على المريخ

منطقة تسمى Meridiani Planum، كانت فيما مضى منطقة رطبة على المريخ. فقد كشف علماء الناسا منذ أيام قليلة عن آخر تحليلات للمعطيات التي أرسلتها أوبورتينيتي Opportunity، وهي أن بعض النماطق على المريخ كانت فعلاً تسبح بالماء السائل في العصور الغابرة. اقرأ مزيداً عن الموضوع (بالفرنسية والإنكليزية):

http://www.cidehom.com/article.php?_a_id=764
http://science.nasa.gov/headlines/y2004/02mar_meridianiwater.htm?list796869

 

تأخر روزيتا

تم تأخير بعثة السابر روزيتا مرة أخرى من 27 شباط الماضي إلى 1 أو 2 آذار الحالي نحو المذنب Tchourioumov-Guérassimenko.

راجع الوصلتين التاليتين:

http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3416.asp

http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3414.asp

 

اكتشاف بروتين ضد مرض السيدا

اكتشف العلماء بروتيناً يحمي القردة في أفريقيا وآسيا من فيروس السيدا الذي يصيب البشر. وهم يعملون حالياً على دراسة هذا البروتين وإمكانية استخلاص علاج منه إذا كان يعمل فعلاً ضد فيروس السيدا.

راجع الوصلة التالية:

http://www.CyberSciences.com/Cyber/3.0/N3417.asp

 

أصوات ضجيج تصدر عن المشتري

تم رصد ضجيج راديوي يمكن الاستماع له صادر عن كوكب المشتري العملاق، وأصبح بالإمكان الاستماع إلى هذا الضجيج عن طريق موقع ناسا على الشبكة، مع قراءة دراسة عن الموضوع

http://science.nasa.gov/headlines/y2004/20feb_radiostorms.htm?list796869


 

شباط 2004

 

روزيتا نحو أحد المذنبات

سيتم إطلاق البعثة روزيتا نحو هدفها الجديد، وهو المذنب 67P/Churyumov-Gerasimenko بين 26 شباط و 16 آذار 2004. وسوف تكون نافذة الإطلاق الأولى مبرمجة ليوم 26 شباط الحالي في الساعة 8 و 16 دقيقة بالتوقيت العالمي. وسيكون الإطلاق بواسطة صاروخ آريان 5G.

من أجل مزيد من المعلومات حول بعثة روزيتا نحو هذا المذنب، تابع الصفحة التالية الخاصة باللغة الفرنسية:

 

Mission ROSETTA vers la comète 67P/Churyumov-Gerasimenko

 

 


 

رؤية زحل خلال شهر شباط

يبقى كوكب زحل مرئياً بشكل جميل طيلة الليل في كوكبة التوأمين (Gemini). ويكون لمعان زحل في بداية الشهر -0.3، ويظل قطره الظاهري بحدود 20، 18" وهو قطر جيد للرصد. وفي نهاية هذا الشهر، شباط، يصبح زحل أقل لمعاناً، إذ يكون لمعانه نحو -0.1 ويتراجع قطره الظاهري بشكل ملموس مع الأيام ليصل إلى 19، 36"  في 29 شباط الحالي. متابعة جيدة لهواة الفلك. ولمن يرغب بمزيد من المعلومات يمكن متابعة الصفحة التالية بالفرنسية :

http://perso.wanadoo.fr/pgj/Opp-Saturne-2003.htm

 


 

المذنب  C/2003 T7

يظل هذا المذنب الصغير طيلة الشهر في برج الحوت. ويتحول قدره من 7.6  إلى 6.5  خلال الشهر، وهو يقترب تدريجياً من الشمس (يصبح بعده عنها في 29 شباط بحدود 30 درجة).  وسيظل هذا المذنب مرئياً بالنسبة للراصدين في نصف الكرة الشمالي في سماء المساء حتى أوائل أيام شهر آذار 2004.

صفحة خاصة عن متابعة هذا المذنب:

http://perso.wanadoo.fr/pgj/2002T7linear.htm


الأخبار العلمية لعام 2003

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •