الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

أخبار علمية 2009

نيسان

ستيريو STEREO على أثر كوكب قديم كان مجاوراً للأرض

السابران الفضائيان التوأمان المشكلان للبعثة الفضائية ستيريو التي أطلقتها كل من الناسا Nasa والوكالة الفضائية الأوروبية CNES دخلا في هذه اللحظات منطقة من الفضاء يمكن أن تتواجد فيها بقايا كوكب قديم كان يدور في الماضي حول الشمس على مدار قريب من مدار الأرض. فإذا اكتشف هذان السابران شيئاً من هذه البقايا فيمكن أن يقدم ذلك إجابة على لغز كبير يتعلق بأصل القمر. ويمكن للهواة المشاركة أيضاً في هذا البحث.  تابع بالفرنسية أخبار هذين السابران.

http://www.cidehom.com/science_at_nasa.php?_a_id=354

ويمكن متابعة موقع الناسا بالإنكليزية

http://science.nasa.gov/headlines/y2009/09apr_theia.htm?list118741

 

شباط

يرسل التلسكوب الفضائي شاندرا صورة جديدة لسديم الترانتول، وهو أحد مناطق تشكل النجوم الجديدة القريبة من مجرتنا درب التبانة، وهي تقع على بعد 180000 سنة ضوئية في مجرة سحابة ماجلان الكبرى. ونتجت الصورة عن نحو 31 ساعة من الرصد. ففي مصنع النجوم الفائقة هذا يشع بعضها بكثافة مما ينتج رياحاً تصل حرارتها إلى ملايين الدرجات مما يؤدي إلى "نحت" فقاعات عملاقة في الأوساط المحيطة الأكثر برودة. وينفجر بعضها الآخر بشكل سوبرنوفا مما يزيد من حجم هذه الفقاعات بإصدار أشعة سينية.

يمكن رؤية الصور ومزيد من المعلومات على موقع التلسكوب شاندرا

www.chandra.harvard.edu/photo/2008/20do

 

تم إنشاء أول لاقط من 50 لاقطاً بقطر 12 متراً من التلسكوب المستقبلي الراديوي الميلمتري العملاق، ألما، في صحراء أتاكاما في شيلي.

يمكن زيارة الموقع الخاص بالتسلكوب وتطور بنائه ومعلومات عنه وأهدافه

http://tinyutl.com/4lpoe7

 

 

يعتبر أوروبا، قمر المشتري، أحد أفضل المرشحين في المنظومة الشمسية لوجود المياه السائلة عليه والقابلة لتطور الحياة فيها. وقد بينت الأبحاث الجديدة التي نشرت في مجلة "الطبيعة" الشهيرة عدد 456، 770 عام 2008، أن هذا المحيط ديناميكي أكثر مما كان يعتقد، ويقدر العلماء أن التفاعل بين المياه والصخور عبر نشاط بركاني محتمل في زمن معين  يمكن أن يكون ملائماً لظهور الحياة، كما هو الحال في المنابع الحرارية المحيطية على الأرض.

 

 

 

أخبار علمية سابقة

أخبار علمية 2007

 

أيلول

اكتشف الفلكيون شيئاً لم يروا شبيهاً له من قبل، إنه عبارة عن نجم له ذيل مثل المذنب. وهذا الذيل مرتبط بنجم عملاق أحمر يسمى ميرا Mira. وكان الهواة كما والمختصون من الفلكيين قد رصدوا ميرا على مدى 400 سنة ولم يتم اكتشاف الذيل إلا مؤخراً بواسطة مرصد الناسا الفضائي.

راجع مزيداً من المعطيات على الرابط التالي:

http://science.nasa.gov/headlines/y2007/15aug_mira.htm?list118741              

 

نيسان

 شكل قطبي مسدس الشكل على زحل!

يقول العلماء إنهم لم يروا سابقاً أي شيء مماثل على أي من الكواكب الشمسية: إنه عبارة عن مسدس الأضلاع يحيط بمنطقة القطب الشمالي على كوكب زحل. وكان هذا المسدس قد رصد للمرة الأولى في عام 1980 خلال رحلة فواياجير، ثم عاد السابر كاسيني لرصده من جديد. وقد التقطت كاميرا Cassini's VIMS بالأشعة تحت الحمراء الآثار الزرقاء لشفق قطبي في الغلاف الجوي العالي لزحل.

 

لمزيد من التفاصيل راجع الصلات التالية:

press release,

 movie,

 Cassini home page

 

 

آذار

خسوف كلي للقمر

يحدث خسوف كلي للقمر يوم الثالث من آذار الحالي. يبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً ويبدأ الخسوف الكلي عند الدقيقة 44 من صباح الرابع من آذار. تتالى أطوار الخسوف صباح الرابع من آذار إذ يبلغ الخسوف ذروته عند الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ينتهي الخسوف الكلي عند الساعة الثانية إلاّ ثلاث دقائق وينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة الثالثة و11 دقيقة. يستطيع الهواة رصد الظاهرة بالعين المجردة إذ لا يتعرض متابعوا خسوف القمر لأي خطر جراء رصدهم الظاهرة. راجع موضوع خاص عن الكسوف من إعداد المهندسة مي سلامة. وراجع الرابطين التاليين باللغة الفرنسية:

http://www.cidehom.com/science_at_nasa.php?_a_id=277

Page Spéciale هذه الصفحة على الموقع الرائع PGJ

الأرض والمريخ

أعطى الفكيون المسافات الفاصلة بين كوكبي الأرض والمريخ لفترة طويلة. نذكر فيما يلي بعض هذه المسافات مقدرة بالوحدة الفلكية التي تساوي 150 مليون كيلو متر متوسط المسافة بين الأرض والشمس. كانت المسافة في العام 2001(0.45) وفي العام 2003 (0.37) وفي العام 2005 (0.46) وتصبح في العام 2007(0.59) وفي العام 2010 (0.66) وفي العام 2012 (0.67)وفي العام 2014 (0.62) يقول العلماء إن ظروف رصد المريخ عام 2007 ستكون جيدة ولن تتكرر حتى عام 2016.

مركبة فضائية جديدة

يعتزم العلماء إطلاق مركبة فضائية خاصة يمكن أن تتيح لمن يرغب السفر إلى الفضاء. المركبة مخروطية الشكل تحمل اسم غودارو مؤسس علم الدفع النفاث. جرت تجارب أولية على المركبة وتهدف المركبة إلى تخصيص تكاليف السفر عبر الفضاء. قد تبدأ الرحلات الاعتيادية بالمركبة عام 2010.

حرائق الغابات

أعد العلماء أطلساً خاصاً لحرائق الغابات حول العلماء تبعاً للصور التي تبثها التوابع الصنعية. كان تابع صنعي أطلق خصيصاً لمتابعة الأحوال البيئية على الأرض قد رصد صور حريقاً هائلاً في كاليفورنيا يوم 27 تشرين أول الماضي. أتى الحريق على 163 كيلو متراً مربعاً من الغابات قبل أن يتمكن رجال الإطفاء من إخماده.

على تخوم الكون

يرمي الفلكيون بأبصارهم عبر أدواتهم المتقدمة إلى التخوم الرصدية للكون. هناك حيث عمر الكون لا يتجاوز عشرة بالمئة من العمر الإجمالي للكون، يقع الفلكيون على ثقوب سوداء تتجاوز بكتلتها ملايين وآلاف ملايين الأضعاف لكتلة الشمس وحيث تتوضع الكوازارات والأجسام المطلقة لزخم هائل من الطاقة الراديوية. يشكل كل ذلك ما يدعوه الفلكيون نوى مجرة نشطة.

مصدر أوكسجين الغلاف الجوي

استطاعت السيانوبكتريا منذ ألفي مليون سنة إطلاق الأوكسجين الجزئي في الغلاف الجوي. على الرغم من إنتاج الأوكسجين كان من الممكن أن يدمر الحياة البدائية فإن بيروكسيد الهدروجين استطاع تنظيم إطلاق الأوكسجين من قبل السيانوبكتريا وأدى ذلك إلى عدم غمر المتعضيات الأولى بجرعات كبيرة من الأوكسجين.

اكتشاف ثقب أسود

استخدم الفلكيون تابعيين صنعيين في محاولة لاكتشاف ثقب أسود محتمل. تم الاكتشاف فعلاً  وتبين وجود ثقب أسود بالقرب من مركز مجرة درب التبانة التي تنتمي إليها الشمس، كان هناك مصدر غامض لأشعة غاما. لم يلبث الفلكيون أن أزاحوا الستار عن المصدر الغامض حيث تبين أنه نجم أزرق عملاق يغذي بمادته الثقب الأسود القريب.

سيلان الماء على كوكب المريخ

 كان المريخ مكاناً للفيضانات المائية منذ آلاف الملايين من السنوات. أما الآن فقد انعدم تدفق الماء على سطح الكوكب. لكن الصور التي بثتها مركبات الفضاء تشير إلى عكس ذلك . قارن العلماء الصور الملتقطة منذ ست سنوات بالصور الأحدث لجدران الفوهة النيزكية في منطقة تيراسيرنوم على المريخ. تبين وجود رواسب لم تكن موجودة في العصور القديمة. تمتد الرواسب لمسافات طويلة ولا تنقلها. إلا المياه الجارية ربما أن المياه تنبثق من تحت سطح الكوكب لتجري وتتبخر بعد ذلك.

أصل مجرة درب التبانة

يتصور العلماء أن المجرات العملاقة تكونت باندماج المجرات الصغيرة. أجرى الفلكيون دراسة شاملة لأكثر من 2000 نجم عملاق في مجرات صغيرة قريبة من مجرة درب التبانة التي تنتمي إليها الشمس. إن التركيب الكيميائي في تلك النجوم لم يكن مطابقاً تماماً للتركيب الكيميائي السائد في معظم نجوم مجرة درب التيانة حيث نجد في مجرة درب التبانة نجوماً تتكون من الهيدروجين والهيليوم فقط بينما نجوم المجرات الصغيرة تضم بالإضافة إلى ذلك بعض العناصر الأثقل. هل يعني ذلك أن مجرة درب التبانة لم تتكون باندماج مجرات أصغر.

النشاط الفضائي في آسيا

 تطلق الصين تابعاً للدوران حول القمر وتتبعها الهند في إطلاق تابع مماثل. تطلق الهند مركبتها المريخية الأولى عام 2014. يطلق الروس مركبة صوب كوكب المريخ عام 2009. ستحمل المركبة على متنها مسبراً من صنع صيني سيجمع عينات مريخية ويعود بها إلى الأرض.

 

شباط

تسعة أقمار جديدة لكوكب زحل

استخدم العلماء مرصد سوبارو في هاواي الذي يبلغ قطر مرآته 8.2 متر لرصد كوكب زحل . أدت عمليات الرصد إلى اكتشاف تسعة أقمار جديدة للكوكب. تتراوح أقطار هذه الأقمار بين 6 إلى 8 كيلو مترات. تدور هذه الأقمار حول الكوكب بعكس اتجاه لفه حول نفسه. لربما أن زحل التقط هذه الأقمار في فترة مبكرة من حياته. هكذا وصل عدد أقمار زحل إلى 56 بينما عدد أقمار المشتري 63.

 

تصدع كتلة جليدية

رصدت التوابع الصنعية المدارية تصدع كتلة جليدية وبدء انفصالها عن جسم الكتلة الأم منذ العام 2005 . تبلغ مساحة الكتلة المتصدعة حوالي 66 كيلو متر مربع يخشى العلماء أن تتحرك الكتلة صوب الغرب مما قد يسبب أخطاراً لنشاطات اقتصادية تجري على مسافة 800 كيلو متر عن القطب الشمالي. تضم تلك النشاطات أعمال تعدين وبحث عن النفط. تسبب هذه النشاطات مزيداً من الارتفاع في درجات الحرارة الأمر الذي قد يهدد بتصدع كتل أخرى.

 

خسوف كلي للقمر

يحدث خسوف كلي للقمر يوم الثالث من آذار القادم. يبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً ويبدأ الخسوف الكلي عند الدقيقة 44 من صباح الرابع من آذار. تتالى أطوار الخسوف صباح الرابع من آذار إذ يبلغ الخسوف ذروته عند الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ينتهي الخسوف الكلي عند الساعة الثانية إلاّ ثلاث دقائق وينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة الثالثة و11 دقيقة. يستطيع الهواة رصد الظاهرة بالعين المجردة إذ لا يتعرض متابعوا خسوف القمر لأي خطر جراء رصدهم الظاهرة.

 

الأرض والمريخ

أعطى الفكيون المسافات الفاصلة بين كوكبي الأرض والمريخ لفترة طويلة. نذكر فيما يلي بعض هذه المسافات مقدرة بالوحدة الفلكية التي تساوي 150 مليون كيلو متر متوسط المسافة بين الأرض والشمس. كانت المسافة في العام 2001(0.45) وفي العام 2003 (0.37) وفي العام 2005 (0.46) وتصبح في العام 2007(0.59) وفي العام 2010 (0.66) وفي العام 2012 (0.67)وفي العام 2014 (0.62) يقول العلماء إن ظروف رصد المريخ عام 2007 ستكون جيدة ولن تتكرر حتى عام 2016.

 

البحث عن كائنات عاقلة في الكون

هل توجد كائنات عاقلة على كواكب أخرى خارج المجموعة الشمسية. وإن وجدت فما الذي تشاهده هذه الكائنات على شاشات التلفزيون. سيحاول الفلكيون الإجابة عن هذه الأسئلة بمحاولة رصد أية موجات تلفزيونية أو إذاعية أو أية موجات أخرى من جوار ألف نجم من النجوم الأقرب إلى الشمس. يبدأ المشروع في أوائل عام 2008 وسيستخدم تكنولوجيا خاصة لتحقيق أهدافه.

 

الرصد الفلكي بواسطة الانترنيت

يعتزم العلماء بناء تلسكوب عملاق لدراسة الفضاء وبشكل يؤمن لمستخدمي الانترنيت استخدام هذا التلسكوب لمشاهدة صور مباشرة للكواكب والنجوم والمجرات. يبلغ قطر التلسكوب 8.4 متراً وسيبدأ العمل فيه بشكل فعلي عام 2013 وسيتوضع على قمة أحد أعلى الجبال في تشيلي في أمريكا الجنوبية. وقد صمم خصيصاُ لمسح الفضاء عبر التركيز على نقطة محددة كل 15 ثانية قبل الانتقال إلى نقطة أخرى بشكل يضمن له تغطية القبة السماوية كل ثلاث ليالي.

 

مركبة فضائية جديدة

يعتزم العلماء إطلاق مركبة فضائية خاصة يمكن أن تتيح لمن يرغب السفر إلى الفضاء. المركبة مخروطية الشكل تحمل اسم غودارو مؤسس علم الدفع النفاث. جرت تجارب أولية على المركبة وتهدف المركبة إلى تخصيص تكاليف السفر عبر الفضاء. قد تبدأ الرحلات الاعتيادية بالمركبة عام 2010.

 

التعليم يطيل العمر

يقول العلماء إن المدة التي يقضيها المرء على مقاعد الدراسة قد تسهم في إطالة عمره. يضيف هؤلاء العلماء إن هناك عوامل أخرى مساعدة في إطالة العمر كالخيارات الصحية والعائلة والأصدقاء. خلص العلماء على نتيجة مفادها أن اللذين يتعلمون أقل أو يتوقفون عن التعليم يغدون أقل قدرة على التفكير الخلاق.

 

 

كانون الثاني

 

سجل قديم لانفجار نجم

عثر العلماء في أريزونا بأمريكا على صخرة يبدو أنها حفرت نحت التاريخ لحدث كبير يظهر في النحت جسم شبه مستدير تنبعث منه أشعة وبالقرب منه هناك شكل واضح لعقرب. لربما قصد النحات تخليد ذكرى انفجار المتجدد الجبار الذي كان مرئياً في سماء الأرض في العام1006 فوق ما يعرف ببرج العقرب.

 

قمران لبلوتو
اكتشف العلماء مؤخراً قمرين لبلوتو قرر الاتحاد الدولي للفلك في اجتماعه الأخير في حزيران إطلاق الاسمين HYDRA  و NIX على القمرين. اخذ الاسمان من الأساطير القديمة NIX   آلهة الليل عند اليونان وHYDRA وحش قديم. من الجدير بالذكر أن بلوتو لم يعد مدرجاً في قائمة الكواكب.

 

أفضل منطقة للرصد الفلكي

يجمع الفلكيون أن أفضل منطقة للرصد الفلكي من على سطح الأرض تقع في القطب الجنوبي وتدعى القبة C . ترتفع القبة 3250 متراً فوق سطح البحر وتتميز باستقرار دائم في جوها المحيط وبانخفاض الهطول الثلجي فيها. لكن الوصول إليها صعب كما أن درجة الحرارة فيها قد تنخفض حتى 80 درجة تحت الصفر.

 

بحيرات على تيتان

يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا أخيراً بحيرات من الميتان على قمر زحل وجهت المركبة كاسيني في 21 من تموز الماضي حزمة من أشعة الرادار صوب تيتان وبواسطتها عرف العلماء أن البحيرات المذكورة تتميز بأسطح سائلة لا يشوبها أي نوع من الاضطراب . يعتقد العلماء أن المطر من الميتان يهطل بشكل مستمر على تيتان

 

عمليات في المخ قبل أربعة آلاف سنة

يقول العلماء إنهم توصلوا إلى دليل قاطع يثبت أن التاريخ البشري شهد إجراء عمليات جراحية في المخ قبل أربعة آلاف سنة. لقد وجد العلماء جمجمة يعود تاريخها إلى  2000 سنة  قبل الميلاد يوجد بها ثقب لا يمكن إلا لجراح ماهر أن يثقبه لأغراض جراحية. ينتمي صاحب الجمجمة إلى القبائل الهندية- الأورلية التي كانت في البلقان بين 2500 و1500 قبل الميلاد

 

إجراءات للحفاظ على الآثار

منع المجلس الأعلى للآثار في مصر تشغيل محركات الحافلات السياحية أثناء انتظارها السياح في المنطقة الأثرية حيث ظهرت بعض الشروخ على هرم (زوسر ) المدرج. تبين أن هذه المحركات أدت إلى تعرض المنطقة لبعض الاهتزازات. يرتفع الهرم لحوالي 60 متراً. وبني بعيد العام 2630 قبل الميلاد . إنه أقدم أثر في العالم بني بشكل كامل من الحجارة.

 

يوم بلا سيارات

في إطار الحفاظ على البيئة شاركت أكثر من 200 مدينة وبلدة أسبانية بيوم بلا سيارات وأسهم في التظاهرة أكثر من 17 مليون شخص. تضمنت الفاعليات استخدام الدراجات والسير على الأقدام وحملات توعية. يأتي الحدث في ضوء المبادرة الأوربية التي تركز على توعية الناس بأن الاستخدام المفرط للسيارات ساهم في الإساءة للبيئة.

 

العثور على مستحاثة قديمة

تم العثور على بقايا متحجرة لطفل شبيه بالبشر يعود إلى 3.3 مليون سنة في إثيوبيا. وكان العلماء قد عثروا عام 1974 على هيكل عظمي مماثل أطلق عليه اسم : لوسي . يبدو أن الطفل توفي في عمر الثالثة حيث لم تكن أسنانه واضحة بينما كانت المستحاثة تضم جمجمة وجذع وأجزاء من الأطراف العليا والسفلى.

 

أرشيف الأخبار العلمية للسنوات الماضية

 

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •