الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

أنطونيو فيفالدي (1678-1741 )

 إعداد أحمد الدسوقي

ولد أنطونيو فيفالدي في الرابع من آذار عام 1678, لأب هو جيوفاني باتيستا فيفالدي, كان عازف كمان جيد بالإضافة لكونه حلاقا ً يعمل في البندقية . تفرغ فيما بعد للموسيقى و هو على الأغلب الذي لقن ابنه مبادئ الموسيقا الأولى و فن العزف على الكمان , إن جميع المعلومات عن فيفالدي الصغير هي معلومات افتراضية , لأن لا أحد يعرف اليوم من أشرف تماما ً على دراسته الموسيقية , لكننا نعرف أنه لفت الأنظار و هو في العاشرة من عمره عندما كان ينوب عن والده في فرقة الكنيسة .

بعض المؤرخين يعتقد أنه كان تلميذا ً لمواطنه ليجرينزي , كما تلقى بعض النصائح من كوريللي .  رُسم في الخامسة و العشرين قسا ً , لكنه لم يستطع الاستمرار بسبب إصابته بالربو , و شغل اعتبارا ً من عام 1703 مركز أستاذ الكمان و التأليف الموسيقي في ملجأ الراهبات الطيبات , وشكل فرقة نسائية  نافست أفضل الفرق المعروفة في ذلك الوقت , و هنا ألف معظم أعماله اللحنية و خاصة كونشيرتاته الرائعة . ثم شغل مناصب موسيقية أخرى وتولى عام 1708 مركز مدير أعمال مسرح سان أنجيلو في البندقية .

كان يطمح فيفالدي لأن يُعرف كمؤلف للأوبرا , لهذا ألف عددا ً كبيرا ً من الأعمال للمسرح الغنائي , و وصلت شهرته في أوربا إلى ذروتها عام 1725 عندما ألف العمل الديني (  (Gloria.

و في عام 1337 تم العمل على إيقاف و منع تقديم أعماله بسبب إهماله لواجباته الدينية و خاصة و هو أب و قس تابع للكنيسة الكاثوليكية , و تداعى مركزه في البندقية فرحل عنها في صيف 1740إلى فيينا بعد أن أهدى كل ما كتبه من أعمال إلى الملجأ في البندقية , لقد أمل لقاء الإمبراطور كارل السادس الذي عرفه قبل سنوات في فيينا, لكن العاهل النمساوي توفي في العام ذاته. و بذلك أمضى الأشهر الأخيرة من عمره هناك فقيرا ً و مات وحيدا ًفي الثامن و العشرين من تموز عام 1741 , كما هو مدون في سجل الوفيات في كنيسة القديس ستيفان في فيينا . 

أعماله الموسيقية :

41 أوبرا ضاع معظمها (فيفالدي يقول أنه ألف 94 أوبرا ) .

ثلاثة أوراتوريات أهمها juditha triumphans

 ما يقارب 50 عملا ً دينيا ً أهمها : قداس و تمجيدان  Gloria  

أعمال للآلات : نحو 500 كونشيرتو,منها 235 لكمان منفرد , و 65 لتراكيب مختلفة

سبعة كونشيرتات لفيولا دامور, 23 للفلوت ,23 للأوبوا , 39 للباصون , 60  كونشيرتو لفرقة وتريات تحمل اسم سينفوني ( ليست بمفهومها الكامل 3 حركات ) .

أهم و أجمل الكونشيرتات : العمل رقم 3       L' estro Armonico

                           العمل رقم 4 La Stravaganza

العمل رقم 8 Cimento dell Armonia  الذي ضم كونشيرتات الفصول الأربعة الشهيرة ,

العمل رقم 9 Lacer ta  ,

العمل رقم 10 للفلوت ,

إضافة إلى  93 سونات

 

المرجع : أعلام الموسقى الغربية ( بتصرف )

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •