الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

  السيمفونية التاسعة لبتهوفن

ترجمة وإعداد

الأستاذ أحمد دسوقي

 

و يطلق عليها , سيمفونية الكورال , و ذلك بسبب وجود أربعة مغنين منفردين , بالإضافة لكورال كامل بطبقات أربع . و قد أخذت الكلمات في هذه الحركة من قصيدة للشاعر الألماني شيللر(الصورة في الأسفل) . و بذلك يكون بتهوفن أول من وضع غناء ً في سيمفونية , حيث لم يقم بذلك أحد قبله , و قد تبعه مؤلفون في هذا المنحى , نذكر منهم مالر الذي وضع كورا ً و غناء ً منفردا ً في معظم سيمفونياته .

لقد أهدى بتهوفن هذه السيمفونية إلى ملك بروسيا    

   الملك فريدريك وليام الثالث .

و قد أديت هذه السيمفونية لأول مرة في فيينا الموافق للسابع من أيار عام 1824 تحت قيادة أولاوف للكورال و شوبانزيغ للأوركسترا و ذلك بعد جلستي تدريب فقط . و قدمت للمرة الثانية في 23 أيار من نفس العام وحصل بتهوفن على  42 جنيه مقابل العرض .                      

سأتطرق هنا للحركتين الرابعة و الخامسة من السيمفونية . حيث يبدأ بتهوفن الحركة بجو مشحون بالغضب . حيث تبدأ آلات   النفخ النحاسية مع الايقاع بإعلان البداية . ثم تستلم آلات الفيولونسيل , تقدم تلاميح عن اللحن الأساسي في الحركة بصيغة تناسب الجو السائد و يعاد التقديم و تلاميح أخرى ويذكرنا بتهوفن بتلميحات عن الحركة الأولى من السيمفوني و يعود بنا إلى تلميحات عن لحن الحركة الرابعة . ثم يذكرنا بالحركة الثانية و يعيد تلميحات الرابعة , بعدها يذكرنا بالحركة الثالثة . يتم التذكير بالحركات الماضية من قبل الآلات النفخية , و عرض ظلال اللحن الأساسي في الحركة الرابعة من قبل الفيولونسيل . لكنه بعد عرضه هذا ينسى الحركات السابقة و يعرض بآلات النفخ و الأوركسترا اللحن الجديد . هذا السرد يتم من الزمن 0:00 إلى الزمن 2:55 د

لحظة صمت . ثم يبدأ الفيولونسيل وحيدا ً بعرض اللحن الأساسي في شكله الأول .من الزمن 2:58 د إلى 3:33 د  إنه لحن بسيط لدرجة مذهلة ويستطيع  حتى المبتديء أن يتذكره و يعزفه . ثم يعرض اللحن بشكل آخر أكثر وضوحا ًَ و شدة و قد أشرك الكمانات و آلات النفخ حتى الزمن 4:13 د . ثم يعرضه برقة أكثر و صوت أكثر حدة حتى الزمن 4:46  د. ثم بقوة أكثر و بجرأة , حيث أدخل النحاسيات والإيقاع حتى الزمن 5:26 د  . لقد تدرج في عرض اللحن الأساسي  بأربعة أشكال بتدرج من الخفوت و الضعف إلى الشدة و القوة. ثم يعرض لنا لحنا ً انتقاليا ً يعدنا فيه لما سيأتي فيم بعد ينتهي هذا اللحن الانتقالي في الزمن 6:04 د و به تنتهي الحركة الرابعة . و التمثيل البياني للحركة الرابعة كما يلي :

وتدخل الحركة الخامسة فورا ً . دون استئذان , و تعيد المقطع في بداية الحركة الرابعة . تلك البداية القاسية القوية . يدخل هنا صوت التينور ( أعلى طبقة في الصوت الذكوري ) . و قد تذمر من تلك البداية قائلا ً :

                            أيها الأصدقاء , تجاهلوا هذه الأصوات .

                             و لنغن ألحانا ً أكثر سعادة و فرحا ً .

                                     * * * * * * * * *

                          أيها الفرح يا صاحب الجمال المتلألئ

                                       يا ابنة ايلسيوم .

                                 ها نحن و قد ثملنا بالنار

                                   ندخل عرشك المقدس

                              و قواك السحرية تجمع من جديد

                                     ما قد فرقته الأقدار

              الأخوة توحد كل الأنام, عندما تنشرين جناحيك الرقيقين

* * * * * * * * *                            

    إن ما سبق يغنى باللحن الأساسي الذي قد عرض مرات عديدة في الحركة السابقة, و يتم في تبادل مع الكورال . يمتد من الزمن 0:00 د بداية الحركة الخامسة حتى الزمن 1:37 د . الآن حان دور بقية المغنين من الطبقات الباقية (سوبرانو , آلتو ,و باريتون ) . يتبعون نفس اللحن الأساسي الذي أصبح مكررا ً لكن في ألوان مختلفة

                                 إن الإنسان المحظوظ

                            هو الذي أصبح صديقا ً لصديق

                            هو الذي فاز بحب إمرأة جميلة

                             و لفرحه دعونا نسمع صوته

                            إن الإنسان يمتلك روحا ً واحدة

                  و الذي لا يمتلك روحا ً, دعوه يسرق من حشدنا    

                               * * * * * * * * * * *

                             كل مخلوق يشرب  السعادة

                         من صدر الطبيعة الجميلة الساحرة

                             كل مخلوق , طيب أم شرير

                            و نحن نتبع خطاها المزهرة

           لقد منحتنا القبل و الكروم . و منحتنا صديقا ً و ابتلته بالموت

                    لقد وضعت الشيطان و الرغبة في نفس كل منا

                               و وضعت الملاك أمام الله

                                * * * * * * * * * * *

وينتهي هذا القسم في جو من القوة و الفخامة في الزمن 3:22 د من الحركة الخامسة تسود بعده لحظات صمت يكسرها الباصون مع التيمباني (الطبل ) بضربات إيقاعية في الزمن3:29 د و تدخل آلات نفخية أخرى و إيقاعية في عرض و تلوين جديد للحن الأساس في الحركة. ثم يدخل التينور في الزمن 4:10 د. قائلا ً :

                     تسبح شموسه فرحة , عبر السماوات بحسبان

               فاركضوا أيها الأخوة في سبيلكم , فرحين كبطل منتصر

* * * * * * * *        

  و يشترك الكورال في ترديد بعض المقاطع مع التينور حتى الزمن 5:05 د . ثم يتم عرض لحن بخفة و سرعة يكون فيه التركيز على الوتريات . مشتق أصلا ً من اللحن الأساس لكن بصيغة مطورة , و سرعة أكبر, إنه قسم التفاعل في الحركة . ينتهي بشدة , و يظهر التناقض , حيث تصمت الأوركسترا , و يقوم الهورن بنفخات إيقاعية في الزمن 6:37 , لا يلبث أن ينطلق بعدها الكورس كاملا ً بصوت عال مرددا ً مقطعا ً كان قد ردده التينور في البداية من قبل و ذلك في الزمن 6:46 د مستخدما ً الفكرة الأساس كلحن حتى الزمن 7:33 . ثم بتغيير دراماتيكي مفاجئ يبدأ لحنا ً متأملا ً , خاشعا ًيغنيه كل الكورال , قائلا ً :

                             أيها الملايين فلنحتضن بعضنا

                                و نرسل قبلة لكل العالم

                   أيها الأخوة . فوق القبة الزرقاء المرصعة بالنجوم

                                 يعيش الأب المحبوب

* * * * * * * * *

                                أيها الملايين هل تيأسون

                       أيها العالم هل تشعر بوجود الخالق

               ابحثوا عنه فوق القبة السماوية المرصعة بالنجوم

                          لأنه يعيش حقا ً فوق الغيوم

                             * * * * * * * * * * *

يتم تكرار هذا المقطع بأشكال متعددة , من الزمن 3:35 د حتى 11:10 د , وبعدها مباشرة تعرض الفكرة الأساسية في السيمفوني , من قبل الكورال  حتى الزمن 12:56 د, ثم يعاد اللحن التأملي  , الذي مر من قبل حتى الزمن 13:53 د .

و يبدأ في الزمن 13:56 دور المغنين الافرداديين  في تأدية المقاطع الأولى التي وردت سابقا ً في البداية . و يتم بعدها دخول الكورس في حالة تبادلية مع المنفردين حتى الزمن16:33 د حيث  يتم العرض النهائي بقوة ة فخامة حتى الزمن 18:07 د                                 

 

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •