الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

 فرانز شوبرت

أحمد الدسوقي

  و لد فرانز شوبرت في فيينا عام 1797 و مات فيها عام 1828 . 

مؤلف موسيقي نمساوي و هو ابن لمدير مدرسة مسحوق, الذي كان مدرسه الأول .

دخل إلى الكنيسة كمغني لطبقة سوبرانو في عام 1808 , و هناك في عزلته , كان يعزف الكمان في فرقة المدرسة , و التي كتب لها سميفونيته الأولى فيما بعد .و في عام 1813 أصبح تلميذاً لسالييري , يأخذ منه النظريات الموسيقية. لقد ترك الكنيسة في عام 1812 حيث تغير صوته , و عمل كمساعد لأبيه في إدارة المدرسة ,مستمرا ً في نفس الوقت في التأليف بشكل حاذق. كان مرارا ً ما يحضر الأوبرا في فيينا , و كان له أن يكتب أول أوبرا عام 1814 والتي لم يكتب لها النجاح .

كتب شوبرت في تشرين الأول عام 1814 أول عمل رائع له , إنها أغنية عن أشعار غوته , لقد أظهرت هذه الأغنية الليدر بشكلها غير المكتمل . و تدافعت إ لهامات شوبرت , و حتى 1815 كان قد ألف 144 أغنية , منها ثمانية في يوم واحد , بالإضافة لسيمفونية و قداسين و أعمال أخرى , و كانت أغنياته من كلمات شعراء مرموقين مثل غوته و شيللر . عام 1817 ترك التدريس عند أبيه , ليعيش في فيينا مع أصدقائه بين واحد و آخر , و منهم الشاعر مايرهوفر , الأقرب لنفسه .

و لطالما جلس مع أصدقائه حول زجاجة النبذ يتناقش عن أمور الساعة , و يؤلف الموسيقى . و سنحت له الفرصة أن يتعرف على مايكل فوغل أحد أشهر المغنين الأفذاذ في عالم الأوبرا آنذاك , حيث أصبح المؤدي الأول لأغنيات شوبرت . و غالباً ما كان يرافقه على العزف . و كانت أول حفلة للجمهور بالنسبة لشوبرت في آذار عام 1818 , حيث قدم فيها مقطوعتين للبيانو و افتتاحية , متبنيا ً فيها أسلوب روسيني الذائع الصيت في عالم الأوبرا في فيينا . ثم أمضى صيف 1818 في تدريس ابنتي الكونت يوهان استرازي في أملاكه الريفية , و هناك استمع للألحان السلافية و الغجرية , ثم عاد إلى فيينا ممضيا ً أوقاته في التأليف و العبث إلى أن أصيب بسبب عبثه بالمرض عام 1823 و أدخل المستشفى و ظل يؤلف , و كانت له فرصة مقابلة بتهوفن الذي ترك أثرا ً عميقا ً في نفسه . فشارك في جنازته وعندما مات شوبرت في 19 تشرين الثاني عام 1828 , تم دفنه بالقرب من بتهوفن .

أعماله : خمس عشرة أوبرا منها ألفونسو و استريلا وقد قدمها ليست بقيادته

موسيقى دينية : ست قداسات رائعة . الليدر : نحو ستمائة أشهرها مارجريت على المغزل , و ملك المراعي . تسع سيمفونيات , السابعة مفقودة و الثامنة (تسمى الناقصة لأنها من حركتين فقط) , و التاسعة تسمى بالكبيرة.

موسيقى حجرة : ثمانية رائعة , وخماسية للبيانو , خماسية للوتريات , ست عشرة رباعية وترية , ثلاث ثلاثيات للبيانو , ثلاثية وترية, أربع سوناتات للبيانو و الكمان , 23 سوناتا للبيانو , و أعمال أخرى .

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •