الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

 

لودفيك فان بيتهوفن

 


ولد في بون 1770 و مات في فيينا 1827 .
مؤلف موسيقي و عازف ألماني , قام بثورة في عالم الأشكال الموسيقية , حيث وضع بصمته في كل الأنواع
كان والد بتهوفن مغن ٍ في البلاط , و كان سيئا ً سكيرا ً
و بدافع منه لاستغلال موهبة ابنه , و صنع موزارت آخر , قام بتدريسه و مجموعة من المدرسين العلوم الموسيقية . و في عام 1779 أصبح تلميذا ً لكريستيان غوتلب , و مساعدا ً له كعازف أورغن عام 1784 .
و في عام 1786 زار فيينا , و ربما قابل موتزارت .
بعد عودته إلى بون وجد راعيا ً متفهما ً و هو الكونت فالدشتاين , وشغل منصب عازف كمان في أوركسترا البلاط لمدة أربعة سنوات . بالإضافة لقيامه بمهام أخرى , و كان أن زار المؤلف الكبير جوزيف هايدن مدينة بون , و اطلع على أعمال بتهوفن المبكرة , فدعاه للدراسة عنده في فيينا . و على الرغم من خشونته و سوء طباعه , فقد تمت رعايته من الطبقة الأرستقراطية , و عاش لمدة سنتين من 1794-1796 في بيت الأمير ليشنوفسكي . و ذاعت شهرته كعازف و مرتجل ماهر على آلة المفاتيح . و تبين أن دراسته مع هايدن لم تكن مرضية , و تنقل في دراسته للنظريات بين شينك و البرخ ستبيرغير و سالييري . وكان مصنفه الأول عبارة عن ثلاثيات للبيانو , تم نشرها و لاقت نجاحا ً فوريا ً . لقد أمضى بيتهوفن بقية حياته في فيينا , و خلال 30 سنة قام في التأليف بجميع الأشكال الموسيقية , و بتدفق منتظم , و كان ظهوره الأول على الجمهور في فيينا حيث عزف الدور المنفرد في كونشيرتو البيانو مقام سي بيمول الذي ألفه عام 1795 . لقد كانت سيمفونيته الثالثة المعنونة بالبطولة عملا ً ثوريا ً و كانت مهمة لأنها وسعت امكنيات الصياغة الموسيقية , إضافة لكونها مهداة لنابليون بونابرت , لكن بتهوفن قام بمحي الإهداء عندما سمع أن نابليون قد نصب نفسه إمبراطورا ً . و في عام 1805 ألف الأوبرا الوحيدة له , فيديليو و الاسم الأصلي لها ليونور , تم عرضها لكنه سحبها للتنقيح و إجراء التعديلات . و في السنة التالية قدم النسخة المنقحة من الأوبرا , كما قدم السيمفونية الخامسة و السادسة في نفس الحفل عام 1808 . في عام 1813 ظهرت السيمفونية السابعة, و في 1818 بدأ العمل في السيمفونية التاسعة , التي كانت تتميز عن سابقاتها بوجود دور للكورال و أصوات منفردة في آخر حركة . و من 1824 إلى 1826 ألف آخر خمسة رباعيات وترية من أصل السبعة عشر . في عام 1819 أصبح أصما ً تماما ً بعد أن بدأت العوارض في عام 1798 , و أصبحت المحادثة مستحيلة معه بدون كتابة. و عندما مات كانت جنازته مناسبة قومية , و يقع قبره اليوم في الساحة المركزية (فريدهوف) في فيينا .
من أعماله :أوبرا فيديليو . تسعة سيمفونيات . خمس كونشيرتات للبيانو . كونشيرتو لآلة كمان , و إفتتاحيات ,و 32 سونات للبيانو , 16 رباعي وتري . و أعمال أخرى .

 

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •