الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

نظام شمسي جديد

يشبه نظامنا الشمسي إلى حد كبير

أبي الشريف

 

اكتشف علماء الفضاء نظاماً شمسياً يشبه مجموعتنا الشمسية حيث يوجد كوكب يشبه المشترى ويدور حول نجم يشبه الشمس في مدار يماثل إلى حد ما المسار الذي يدور فيه المشترى حول الشمس.

ويتوقع الباحثون أنه ربما يضم هذا النظام عوالم أخرى متمثلة في كواكب صخرية أصغر مثل كوكب الأرض تدور حول النجم أو تتخذ لنفسها مدارا حول الكوكب الذي يتشابه مع المشترى.

ويحمل نجم تلك المجموعة اسم HD70642 وتصعب رؤيته بالعين المجردة لأنه خافت بدرجة كبيرة، وهو يبعد عن الأرض 95 سنة ضوئية فقط. ويمكن رؤيته في السماء الجنوبية باستخدام منظار.

ويمكن أن تظهر في غلاف الكوكب، تماما مثل كوكب المشترى، خطوط وزخارف حسب الرياح والطقس. فيمكن أن تتحرك سحب الميثان ذات اللون الأحمر الداكن على سطح الكوكب تحت طبقة من كريستال الأمونيا اللامعة التي توجد على ارتفاع شاهق. وربما يلتمع قطبا الكوكب عند الفجر كما تضئ صواعق البرق ليل القطبين.

ويذكر أن الكوكب الذي تم رصده حول النجم HD70642  ليس أول كوكب يشبه المشترى ويدور حول نجم آخر يتم اكتشافه. فقد عثر في معظم المجموعات الشمسية التي تم اكتشافها حتى الآن على كواكب غازية عملاقة تشبه المشترى.

لكن هذا الكوكب يعد الأكثر شبها بكوكب المشترى. ويبعد ذلك الكوكب عن النجم التابع له بنحو 467 مليون كيلومتر، مقارنة بالمشترى الذي يبعد عن الشمس 778 مليون كيلومتر.

ولا يقف التشابه عند هذا الحد حيث يدور هذا الكوكب حول نجمه دورة واحدة كل ستة أعوام بينما يدور المشترى حول الشمس دورة كاملة كل 12 عاما.

ويعد هذا أمر مثير بكل تأكيد، لكن مصدر الاهتمام بهذه المجموعة الجديدة هو إمكانية وجود عوالم أخرى صخرية أصغر من الممكن أن تشبه الأرض.

وقال هيوج جونز من جامعة جون مور بمدينة ليفربول الإنجليزية الذي شارك في اكتشاف النظام الشمسي الجديد "يعد هذا (الكوكب) الأقرب لدينا في الشبه إلى كواكب مجموعتنا الشمسية، كما يساعدنا على تطوير بحثنا عن أنظمة أخرى تشبه مجموعتنا الشمسية."

وتم رصد الكوكب باستخدام تلسكوب إنجليزي أسترالي بنيو ساوث ويلز في أستراليا يبلغ قطره 3.9 متر. وجرى الإعلان عن الكشف الجديد في مؤتمر بفرنسا.

ترى، هل توجد كواكب تشبه الأرض في الكون؟ وهل توجد حياة تشبه او لا تشبه الحياة على الأرض؟

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •