الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

لماذا لون السماء أزرق؟

 

أنس عفيف عماد

 


سؤال يتبادر إلى ذهن الكثيرين, ما هو التعليل العلمي الذي يكمن وراء اللون الأزرق للسماء؟ الأمر يبدو كأنه بديهي و لكنه ليس كذلك أبداً.
  كما نعلم فإن ضوء الشمس (الأبيض) يتكون من عدة ألوان أساسية تسمى ألوان الطيف الضوئي تشكل مجتمعةً الضوء الأبيض والضوء الأزرق أحد هذه المكونات الأساسية.
  عندما يصطدم شعاع ضوئي بدقيقة ناعمة أو بسطح غير منتظم فإنه ينعكس في كافة الاتجاهات عندها يقال أن الضوء قد انتثر (تبعثر). وعلى ذلك فإن الضوء يمكن أن ينتثر عند اصطدامه بجزيئات الغبار و الجزيئات الغازية العالقة في الغلاف الجوي.
  إن شدة الضوء المنتثر تتناسب عكسا مع طول موجة الضوء الساقط مرفوعةً إلى الأس أربعة أي إن الضوء ذو طول الموجة الأقصر ينتثر بشكل أكبر.
  كنتيجة لذلك فإن الضوء في النهاية الزرقاء من الطيف ينتثر بشدةٍ أكبر بكثير من الضوء في النهاية الحمراء من الطيف وذلك طبعاً بسبب طول الموجة القصير للضوء الأزرق.
  ولأن طول موجة الضوء الأزرق هو الأقصر بين أضواء الطيف الأخرى فإنه سيكون الأكثر انتثاراً وهكذا فإن الأشعة الضوئية الزرقاء المنتثرة و التي يقع خلفها اللون الأسود الداكن للفضاء الخارجي تعطي السماء ذلك اللون الأزرق.
 
  عند شروق الشمس و غروبها يقطع ضوء الشمس أبعد المسافات, لذلك فإن جميع الأشعة الضوئية الزرقاء تنتثر تقريباً وما يصل إلى الأرض من الأشعة الشمسية بشكل مباشر يكون مزيجاً من عدة ألوان يظهر بلونٍ أحمر أو برتقالي.
 
  يمكن حدوث انتثار الضوء في عدة حوادث مثلاً نستطيع ملاحظة حادثة الانتثار في قاعة سينما مظلمة إذا نظرنا إلى حزمة الضوء المنبعثة من العدسة بشكل جانبي نراها زرقاء وذلك بسبب جزيئات الغبار والدخان المعلقة في الهواء, و بالرغم من ذلك الضوء الساقط على الشاشة يكون أبيضاً.
  أيضاً فقد شوهد القمر أزرقاً أثناء احتراق بعض الغابات و فسر ذلك بأن احتراق الغابات أنتج غيوماً من الدخان تحتوي دقائق من مركبات عضوية أدت إلى انتثار الضوء الأزرق بشكل كبير.

المراجع: Encyclopedia Britannica 2001 Deluxe Edition

 

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •