الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

 

الخسوف

 3 آذار  2007

 

إعداد : مي سلامة

 

الخسوف  أو الكسوف هو تعتيم لضوء جسم مشع في الفضاء،  يحصل عندما يسقط ظل جرم على جرم آخر, أو يتحرك جزء منه  أمام الآخر حاجباً ضوءه, وفي المجموعة الشمسية يحجب كوكب ما ضوء الشمس عن أقماره عندما يقع الكوكب والشمس وهذا القمر على استقامة واحدة, وبطريقة مماثلة تلقي الأقمار بظلالها على الكواكب.

تشهد الأرض على الأقل كسوفين وخسوفين في كل عام وقد تقع خمسة كسوفات أوخسوفات في العام الواحد, ولكن مجموع عدد مرات الخسوف والكسوف في السنة لا يتجاوز السبعة وهذا دليل على أن الخسوف غير دوري.

يتم حساب توقيت الخسوف في أي مكان من الكرة الأرضية بدقة عالية لا يرتقى إليها الشك من الناحية العلمية الفلكية, ويتوقف التغير على عاملين أساسين هما:

1) موقع القمر من الأرض لمعرفة المنطقة المضاءة

2)مدار القمر حول الأرض ومدار الأرض حول الشمس

- يشاهد الخسوف عندما يقع ظل الأرض على المساحة المضاءة , فالقمر كما هو معروف جسم مظلم لا يضيء من ذاته بل يعكس ضوء الشمس الساقط عليه ليصبح مرئياً بالنسبة لسكان الأرض, وتختلف المساحة المضاءة حسب موقع القمر من الأرض, فعندما يكون بيننا وبين الشمس يكون نصفه المظلم أمامنا ونصفه المضيء من الجهة المقابلة للشمس, لذلك لا نرى منه شيئاً ويسمى هذا الوضع بالمحاق, ويكون عندها الخسوف في الظل. وعندما يتحرك القمر إلى الشرق يبدأ الوجه المضيء بالإطلال علينا ونسميه هلالاً إلى أن يصل إلى الجهة المقابلة فنرى النصف المضيء نتمكن عندها من مشاهدة ظل الأرض إذا وقع على القمر ،وقد تم تصوير وجه القمر غير المرئي لأول مرة بواسطة قمر صناعي روسي اسمه (ماس) أطلق يوم 4/10/1959 .

- يدور القمر حول الأرض في مدار اهليلجي غير منتظم, بسبب التأثيرات الجاذبة الواقعة عليه من الشمس والأرض, كما يميل مستوى مداره عن متسوى مدار الأرض بزاوية تترواح بين 4 درجات و57 ثانية إلى 5 درجات و20 دقيقة، يتقاطع المداران في نقطتين تسميان بالعقدتين الصاعدة والنازلة, استناداً إلى حركة القمر شمالاً وجنوباً, ولا يبقى خط العقدتين ثابتاً بل يتراجع كل  18.6 سنة أي أن كل 9.3 سنة تأخذ كل من هاتين العقدتين موضع الأخرى. ويحدث الخسوف الكلي عندما يمر القمر بإحدى هاتين العقدتين، ويكون عندها القمر في ظل الأرض تماماً أما عندما يتحرك في مداره بعيداً عن هاتين النقطتين يحدث خسوف جزئي.

 

 

إذا كان المصدر الضوئي نقطياً (أي أنه صغير الحجم بالنسبة للجسم المعتم ) يتكون للجسم المعتم منطقة مظلمة تماماً تسمى منطقة الظل. أما إذا كان المصدر ممتداً ( أي كبيراً بالنسبة للجسم المعتم) كما هو الحال بالنسبة للشمس والقمر فإن الظل يتكون من منطقتين إحداهما مظلمة تماماً تسمى منطقة الظل والأخرى محيطة بها وأقل ظلمة تسمى منطقة شبه الظل.

في حالة الخسوف الكلي لا يختفي القمر كلياً بل يبقى سطحه باهتاً ذو لون برتقالي أو لون نحاسي مكمدّ, وهذا اللون يرجع إلى ما ينعكس على سطحه من الأشعة المرتدة من جو الأرض, أما في الخسوف الجزئي فإن ضوء القمر يخفت قليلاً فقط ،وتتراوح فترة الخسوف بين 100 دقيقة و220 دقيقة.

 

تواريخ الخسوف والكسوف لعام ‏2007‏ هي:

-3/3/2007              خسوف كلي

- 9/3/2007           كسوف جزئي

- 28/8/2007         خسوف كلي

- 11/9/2007          كسوف جزئي

التوقيت الدقيق لخسوف الثالث من آذار حسب التوقيت المحلي (سورية):

بداية الدخول في شبه الظل         10:18:11 مساءاً

بداية الخسوف الجزئي          11:30:22 مساءاً

بداية الخسوف الكلي              00:44:13بعد منتصف الليل

الخسوف الأعظمي                  01:20:56بعد منتصف الليل

نهاية الخسوف الكلي             01:57:37بعد منتصف الليل

نهاية الخسوف الجزئي           3:11:28 صباحاً

الخروج من شبه الظل             3:23:44 صباحاً

يمكن مشاهدة هذا الخسوف في معظم مناطق أوروبا وأفريقيا وغرب أسيا أما في شرق أسيا فترى                          أقسام متباينة من هذا الخسوف، وفي غرب استراليا سيشاهد فقط خسوف جزئي.

الخسوف حادثة طبيعية وجميلة ، يمكن مشاهدتها  ومتابعتها لأنها لا تسبب أي أذى للعين.

 

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •