الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

 

أهم الإنجازات العلمية عام 2006

موسى ديب الخوري

 

6 كانون الثاني

عزل فريقان من العلماء أولى خلايا الأرومة الثديية. وتم بعد ذلك إعادة إحياء هذه الخلايا عند الفأر، ابتداء من خلية واحدة أعادت إنتاج غدة ثديية كاملة وفاعلة.

 

11 كانون الثاني

نشر التقرير السنوي من قبل International Service for the Acquisition of Agri-biotech Applicatitions المساحة العالمية للزراعات التجارية من المتحولات الجينية. وتبين أنها ازدادت عن العام الماضي 2004 بنسبة 11% بمعدل 90 مليون هكتار.

 

12 كانون الثاني

أظهرت الدراسات أن الميتان لا ينتج فقط عن المتعضيات الدقيقة التي تعيش في الأوساط الفقيرة بالأكسجين، مثل حقول الأرز. فالنباتات تطلق أيضاً كميات لا يستهان بها من هذا الغاز الذي يساهم في الدفيئة. ووفق تقديرات فرانك كبلر من معهد ماكس بلانك في هيدلبرغ أن النباتات الأرضية تصدر في كل سنة بين 36 و 236 مليون طن من الميتان. أي بما يعادل تقريباً ما تنتجه المناطق الرطبة التي تعد أول مصدر للميتان على الأرض. لكن تظل هذه القيم تقديرية لأنه تم الحصول عليها على نباتات معتدلة ومدارية في المخابر. إن الأبحاث الجارية حول انبعاث الميتان هامة جداً للدراسات البيئية والمناخية على حد سواء.

 

15 كانون الثاني

مذنبات في المختبر

عاد السابر ستاردست Stardust ى الأرض ومعه عينات ثمينة هي الأولى من حبيبات مذنبات وغبار ما بين النجوم. وقامت مختبرات الناسا بأولى عمليات استخراج الحبيبات من قطعة الجليد التي احتوت هذه الحبيبات وتم توزيعها فيما بعد على نحو عشرين فريقاً لدراستها. وكان مجموع الغنيمة نحو ألف حبيبة يتجاوز قطرها 10 ميكرومتر وبضعة حبيبات أصغر. كما احتوت قطعة الجليد على مائة حبيبة من الغبار منا بين النجمي. ويقدر أن هذه المادة لم تتغير في قلب نواة المذنب منذ نحو 4.6 مليار سنة، أقله إذا لم يكن الجليد نفسه قد قام بذلك.

 

20 كانون الثاني

الهندسة الفطرية

في مناطق الأمازون يستطيع أطفال قبائل الموندوروكو القيام بعمليات على مفاهيم أساسية في الهندسة على الرغم من أنهم لم يذهبوا أبداً إلى المدرسة. فهل الهندسة فطرية وغريزية؟ قام فريق فرنسي ـ أمريكي بدراسة هذه المسألة من خلال تقديم امتحان لمجموعتين من الطلاب بحيث تتألف كل مجموعة من أطفال تتراوح أعمارهم بين السادسة وسن البلوغ. وكان المجموعة الأولى مكونة من أطفال معزولين تماماً في قلب الأمازون، في حين كانت المجموعة الثانية من طلاب المدينة وأجري الفحص لهم في جامعة هارفرد. وكانت النتيجة أن أطفال وبالغي قبيلة الموندوروكو قدموا نتائج بمثل مستوى الأطفال الأمريكيين وبدرجة أدنى من الأطفال البالغين الأمريكيين، وذلك في معظم الاختبارات التي جرت. وتبين أنهم يتعاملون بشكل جيد مع مفاهيم أساسية مثل النقطة والمستقيم، وأشكال أساسية مثل الدائرة والمثلث، كما ومع تحويلات أساسية بسيطة مثل التناظر والدوران. ولم يتفوق البالغون الأمريكيون سوى في التحويلات المعقدة مثل التناظر والدوران معاً. وهكذا يبدو أن جميع الناس يتقاسمون نواة مشتركة من المقدرات الهندسية النامية.

 

26 كانون الثاني

تم اكتشاف كوكب كتلته 5.5 من كتلة الأرض على بعد أكثر من 20000 سنة ضوئية عن مجموعتنا الشمسية. وهو يعد أصغر الكواكب المكتشفة حتى تاريخه. (راجع الموضوع ص 70)

 

2 شباط

سرطانات معدية

أظهرت دراستان أن أنواعاً من السرطانات يمكن أن تكون معدية، وأنها يمكن أن تنتقل من حيوان إلى آخر، مما يطرح تساؤلاً كبيراً على النظرية العامة لنشوء السرطانات والتي تقول إن الخلية السرطانية تشبه تماماً خلايا الجسم. لكن اكتشاف خلايا سرطانية عند أحد الكلاب مطابقة لخلايا سرطانية عند كلب آخر في حين أنها لا تشبه خلايا الكلب المصاب أدت إلى إعادة النظر في فهم آلية ظهور بعض أنواع السرطان.

 

3 شباط

الخلايا العصبية عند قرد الماكاك

تم التعرف على خلايا عصبية خاصة بالوجوه عند قرد الماكاك. فقد بين فريق ألماني أن 97 % من أعصاب مساحة من الدماغ تصل إلى 16 ملم2 تستجيب بكثافة أعلى بمرتين من غيرها عندما تعرض عليه وجوه أكانت بشرية أم غير بشرية، مقارنة بأية أشياء أخرى. وكانت منطقة مماثلة قد اكتشفت عند الإنسان. وتبين أن مساحة الوجه هذه متوضعة طبوغرافياً في الموضع نفسه عند الماكاك والإنسان، الأمر الذي قد يشير إلى وجود قياسية تشكيلية معينة للوظائف الدماغية.

 

4 شباط

اكتشاف مغارة تحتوي على رسومات وبقايا إنسانية في فيونور Vilhonneur تعود إلى 27000 سنة. ويدرس العلماء إمكانية أن تكون هذه الحالة عبارة عن دفن حيث لم يعثر على حالة مماثلة من هذه الفترة سوى في منطقة دوردون.

 

6 شباط

أعلنت فرنسا شرعية إنتاج خلايا جذعية جنينية، وسمح هذا المرسوم بفتح باب الأبحاث في هذا المجال.

 

6 شباط

تمت أول عمليت نقل وجه لفتاة بعد أن عضها كلبها ، فأصبح لها أنف وشفاه وذقن شخص آخر.

 

7 شباط

حملة استكشافية في جبال فوجا

لا تزال هناك الكثير من المفاجآت المخبأة في أماكن قصية من الأرض. فالبعثة الاستكشافية إلى جبل فوجا في غينيا الجديدة: وكانت المحصلة مدهشة ومنها عشرين نوعاً جديداً من الضفادع وخمس نباتات جديدة وأربع حشرات وطير وغير ذلك.

18 شباط

القمر الصناعي سويفت يرصد للمرة الأولى دفقاً هائلاً من أشعة غاما، وهو أكثر الأحداث التي تحصل في الكون إصداراً للطاقة، وذلك في الوقت نفسه مع انفجار سوبرنوفا، الأمر الذي اعتبر برهاناً على وجود صلة وثيقة بين انفجار السوبرنوفا ودفق أشعة غاما.

 

19 شباط

تم في المختبر تخليق مركبات vaisseaux تملك خلايا الهجين القادم. هذا ما قامت مؤسسة في كاليفورنيا به. وقد أظهرت هذه المركبات عند الحيوان الخصائص الآلية نفسها للمركبات الطبيعية.

 

24 شباط

أقدم ثديي سابح

كان يعيش في مونغوليا منذ نحو 164 مليون سنة. ويبلغ طوله أكثر من 40 سم واسمه العلمي Castorocauda lutrasimilis. وهو يشهد على التنوع غير المعروف حتى الآن للثدييات المعاصرة للديناصورات. وقد وجدت بقاياه شبه كاملة ويبين هيكله العظمي المتحجر أن هذا الحيوان كان متأقلماً مع حياة نصف برية ونصف مائية. ومن المرجح أنه كان يعيش في جحور كان يحفرها بنفسه. وأدى اكتشاف هذا الثديي إلى إبطال الفرضية السابقة التي كانت تقول إن حجم الثدييات في زمن الديناصورات لم يكن يتجاوز 40 سم.

 

3 آذار

الشيمبانزي

أظهرت تجربة أن الشيمبانزي غيريون مثلهم مثل طفل في شهره الثامن عشر، إذ حاولوا مثل الطفل مد يدهم لمساعدة إنسان بالغ في التقاط شيء ما.

 

11 آذار

بينت دراسة أن نقص الأكسجين في الدم الناجم عن انخفاض الضغط في الطائرات يساهم في تشكل الجلطات الدموية عند بعض المسافرين، وذلك بالنسبة نفسها التي يؤدي فيها عدم الحركة إلى تشكل مثل هذه الجلطات.

 

13 آذار

التصوير بطاقة تيرا هيرتز

توصل فيزيائيون من مدرسة البوليتكنيك إلى تصنيع جهاز للتصوير والرؤيا داخل الأعصاب نفسها، بمساعدة أمواج تيراهيرتز، حيث يصل طول الموجة إلى ما بين الأمواج الميكروية وما تحت الحمراء. وقد بينوا أن أطوال الموجة هذه كانت حساسة لوجد الإيونات، وبالتالي من الممكن الكشف عن تبادلات الإيونات عبر أغشبة الأعصاب. وتتوافق هذه التقنية تماماً مع الحاجة إلى دراسة الإشارة العصبية طالما أنها لا تتطلب استخدام ملونات أو معلمات. يبقى على التقنيين تصميم مصدرات للأمواج تيراهيرتز الأكثر تراصاً وتحسين دقتها التقنية.

 

13 آذار

أدخل في هذا التاريخ ستة بريطانيين إلى المشفى في لندن في حالة خطيرة. وكانوا يشاركون في تجربة سريرية تهدف إلى تقدير خصائص جزيء مخصص لمعالجة سرطان الدم. أدت هذه التجربة إلى إعادة النظر في طرق التجريب على قردة المكاك التي كان قد اختبر الدواء عليها قبل هؤلاء البشر.

16 آذار

خارطة للإشعاع المتحجر

نشر فريق القمر الصناعي WMAP خارطة جديدة لإشعاع الخلفية الكونية. وهو أول إشعاع ينطلق حراً في الكون بعد 380000 سنة بعد الانفجار الكبير. وكانت الخارطة التي نشرت في عام 2003 قد كشفت عن وجود تخلخلات في درجات حرارة هذا الإشعاع والذي تقدر قيمته الوسطى بـ 2.73 كالفن. وتكشف هذه التخلخلات التي تصل رتبتها إلى 10 من المليون من الدرجة عن وجود لاتجانسات في كثافة المادة التي تشكلت منها أولى المجرات.

وبعد مضي ثلاث سنوات على الأرصاد بعد ذلك جاءت الخارطة الجديدة ليس أكثر تفصيلاً وحسب بل وتبين وفقها إن ضوء الخلفية الكونية ضوء مستقطب. وتظهر تخلخلات الخلفية الكونية أيضاً من خلال تغيرات في هذا الاستقطاب، بدرجة أضعف بـ 25 مرة من تخلخلات الحرارة. وتعتبر الخارطة WMAP 3 أول خارطة لهذه التخلخلات. وهي تحمل لنا إضافة إلى الدقة العالية حول المعايير الكونية مثل كثافة الكون نتيجتين هامتين. فقد قدمت أولاً برهاناً جديداً لصالح نموذج التضخم الكوني. واستطاعت ثانياً أن تؤرخ ظهور أولى النجوم بعد 400 مليون سنة من هذا التضخم.

Map.gsfc.nasa.gov

 

24 آذار

الفوتونات والكتلة الناقصة في الكون

كان الفيزيائيون الإيطاليون يدرسون منذ عام 2000 في تجربة تسمى PVLAS الطريقة التي يؤثر فيها حقل مغنطيسي على انتشار الضوء "المستقطب" في الفراغ. وتنوس موجات هذا النمط من الضوء على المستوي نفسه، بشكل مواز لجهة انتشارها. وكانت النماذج النظرية تتنبأ بدوران خفيف لهذا المستوي حول هذا الاتجاه عندما يجتاز الضوء حقلاً مغنطيسياً، وذلك لأن عدداً قليلاً من الفوتونات ينحرف ويختفي بالتالي من حزمة الأشعة. غير أن الدوران الذي لوحظ كان أكبر بعشرة آلاف مرة مما كان متوقعاً. ولهذا يعتقد بعض النظريين أن الفوتونات الناقصة كانت قد تحولت إلى جسيمات أخرى مجهولة، وهي ذات كتلة أقل بعشرات ملايين المرات من كتلة الإلكترون، بحيث أن وجودها يمكن أن يرتبط بمسألة الكتلة الناقصة في الكون.

 

31 آذار

بين فريق دولي من الفيزيائيين أن السوليتونات وهي عبارة عن أمواج تتميز بأنها تنتشر دون أن تفقد طاقتها، توجد أيضاً في المواد الصلبة.

 

4 نيسان

أدى تطبيق علاج مورثي على فئران اختبار مصابة بالتهاب العضلات إلى استمرارها على قيد الحياة من 15 أسبوعاً إلى سنة كاملة.

 

5 نيسان

نهر النيل أطول مما كان متوقعاً

تم اكتشاف منبع جديد لنهر النيل، وهو يقع في راونده، في غابة Nyungwe. ويمتد النهر عبر هذا الرافد نحو 107 كيلومترات ليصل طوله إلى 6800 كلم.

 

5 نيسان

إنجيل يهوذا

نشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك الشهيرة الترجمة الإنكليزية لنص كتب باللغة القبطية على بردية مؤرخة بالكربون 14 من نهاية القرن الثالث الميلادي أو بداية القرن الرابع. وقد اكتشفت في مصر عام 1970 واشترته مؤسسة سويسرية في عام 2001، ثم عهد به إلى فريق مختص عمل على ترميمه وترجمته. وترجع كتابة المخطوط إلى القرن الثاني للميلاد برأي الأخصائيين. وهو نص إنجيلي كتب من وجهة نظر يهوذا وينتمي إلى تيار الفكر الغنوصي الذي كان منتتشراً جداً في القرون الميلادية الأولى. وقد أدانت طروحات هذه الطريقة الكنيسة الرسمية.

 

6 نيسان

أعلن فريق من العلماء اكتشافهم في كندا لمتحجرة كائن غير معروف سابقاً يرجع إلى نحو 380 مليون سنة، ويظهر خصائص وسمات مثالية للانتقال بين ذوات الأربع وأحد أنواع الكائنات السمكية.

         

6 نيسان

برهان نوسان النيوترينوات

النيوترينوات هي جسيمات أولية نجدها بغزارة في الكون. وتوجد ثلاثة أنواع منها: النيوترينوات الكهربائية ونيوترينوات الميون ونيترينوات التو. وفي إطار النظرية المعيارية لفيزياء الجسيمات، وهي نظرية تصف مجمل الجسيمات والقوى التي تحكم تفاعلاتها، ليس لهذه النيوترينوات كتلة. لكن تجربة سوبر كاميوكاند التي جرت في عام 1999 في اليابان بينت أن عدد النيوترينوات الميونية الواصلة من الفضاء كان أقل من المتوقع. وكان ذلك مؤشراً على أنها كانت تتحول أن تنوس من عائلة إلى أخرى، وهي ظاهرة لا يمكن أن تحصل إلا إذا كان للنيوترينوات كتلة. مع ذلك يمكن تفسير هذه النتائج ضمن نماذج لا تأخذ بعين الاعتبار هذا النوسان، بحيث أن الريبة النسبية للقياسات كانت من درجة 25 %. وكان لا بد من إثبات هذه التجربة مرة ثانية، وهذا ما توصل إليه فريق مختبر فرمي قرب شيكاغو في تجربة حملت اسم مينوس Minos. فقد أنتجت حزمة من النيوترينوات الميونية بواسطة مسرع جسيمات ثم أرسلت نحو كاشف مقام على بعد 730 كلم عنها. وتم اكتشاف 92 نيوترينو منها من أصل 177 كانت موجودة عند المصدر، بينما يوافق النقص عدد النيوترينوات الميونية التي تحولت إلى ميونات تو. وهذا يعني أن للنيوترينو كتلة.

 

6 نيسان

أوائل أطباء الأسنان

كانت أقدم آثار "الجراحة السنية" المعروفة حتى الآن ترجع إلى نحو 4500 سنة. لكن فريقاً من علماء الأنثروبولوجيا أرجعوا هذا التاريخ إلى 5000 سنة عند اكتشافهم 11 سناً محفوراً على عظام الفك لتسعة بالغين في مقبرة في الباكستان عمرها نحو 9000 سنة (منطقة مهرغره). ولا شك أن الأسنان كانت قد ثقبت بواسطة مثاقب خشبية مزودة بنصل صواني. وربما كان الحرفيون المعتادون آنذاك على ثقب الخرزات قد جربوا القيام بذلك لمعالجة الأسنان أيضاً.

 

17 نيسان

ثوابت متقلبة

إن النسبة (المسماة ميو) بين كتلة البروتون والإلكترون، وهما مركبان أساسيان من مركبات المادة، لم تكن هي نفسها ربما منذ 12 مليار سنة: فقد نقصت كما يبدو بحدود 0.002 %. هذه هي النتيجة التي توصل إليها فريق من العلماء أعاد بذلك إطلاق النقاش حول تغير الثوابت، وهي مقادير فيزيائية قابلة للقياس لا تتعلق قيمها بالشروط التجريبية. فقد قام هذا الفريق بفضل التلسكوبات العملاقة VLT في تشيلي بتحليل الضوء الصادر عن كوازرين منذ 12 مليار سنة. ويجتاز هذا الضوء سحباً من الغاز ترجع إلى ذلك العمر وخاصة من الهيدروجين. ويتميز طيفها بخصائص فيزيائية للهيدروجين، الأمر الذي يسمح لهم بتحديد قيمة النسبة ميو. وتمت مقارنة هذه النسبة في المختبر بواسطة تقنية تستخدم الليزر.

 

18 نيسان

أصدرت فرنسا في هذا اليوم قانون برمجة البحوث، ونشر في الجريدة الرسمية. وبموجبه تم إنشاء الوكالة الوطنية للبحوث وتأسيس مجمع عال للعلوم والتكنولوجيا.

 

28 نيسان

التقى السابران الصنعيان كلاودسات وكاليبسو على ارتفاع 705 كلم السوابر Aqua وAura و Parasol. وستشكل هذه الأقمار مع القمر أوكو Oco الذي سيطلق في عام 2008 ما سيعرف بقطار الفضاء A-train. وستعمل الأقمار الستة على قياس الغطاء من السحب ومحتوى الغلاف الجوي من الرذاذ وبخار الماء والأوزون في الستراتوسفير والتروبوسفير كما وغاز ثاني أكسيد الكربون. وسيحسن الحصول المتزامن لمعطيات هذه الأقمار التي تقع على مسافة 3000 كلم تقريباً عن بعضها من دقة النماذج المناخية.

http://smsc.cnes.fr/CALIPSO/Fr/GP_actualite.htm

 

4 أيار

بوليمر معدني جداً

صنّع فريق أمريكي ـ كوري بوليميراً خصائصه قريبة جداً من خصائص المعادن. وهو ينقل التيار الكهربائي، وتزداد ناقليته عندما تنقص درجة الحرارة. كما أنه يكسر ويحرف الأشعة. إن الجزيء الأساسي الذي يتكون منه هذا البوليمير هو الأنيلين. وتتفوق ناقليته على الناقلية التي أمكن الوصول إليها وفق الطرق الأخرى.

 

14 أيار

سنكروترون الشمس

يقع مسرع الجسيمات سوليه في منطقة ساكلاي، وقد بدأ العمل فيه في هذا التاريخ، فأصدر أول حزمه من أشعة س. وكانت طاقة الفوتونات الصادرة عنه تصل حتى 2.75 جيغاإلكترونفولط.

www.synchrotron-soleil.fr

 

17 أيار

جهاز محمول للقراءة للمكفوفين

هذا الجهاز يمكن إدخال النصوص الممسوحة عليه مثله مثل أي جهاز كومبيوتر آخر، لكن هذه المعلومات تترجم فيه إلى لغة بريل بفضل حساسات يلمسها المكفوف وتصعد وتنزل بحيث تعطيه المعنى فيقرأ الكتب التي يريد.

www.utc.fr/agbm/cadre/cadre.htm

 

18 \أيار

الرؤيا في سن البلوغ

كان يعتقد أن الرؤيا لا يمكن أن تتطور بعد عمر الثماني سنوات. غير أن هندياً عمره 29 سنة وكان محروماً من الجسم الشفاف في العين، وكان بالتالي شبه أعمى، بدأ بالرؤية بعد أن عولج.

 

19 أيار

استطاع فريق دولي أن يحفر الطبقة المحيطية من القشرة البازلتية! وذلك بعمق بلغ  1.5 كلم في المحيط الهادئ، على بعد نحو 800 كلم من ساحل كوستاريكا، وذلك انطلاقاً من باخرة خاصة بالإبحار في المحيطات. وقد استطاع الوصول إلى طبقة تسمى الغابروس، وهي عبارة عن صخور بلورية سوداء تشكل أساس القشرة المحيطية. وقد وجد العلماء أيضاً تجويفاً من المغما يعملون حالياً على تحليل عينات منه. وسوف يسمح هذا الإنجاز بفهم أفضل لتولد هذه القشرة وتاريخها ومعارية القياسات الجيوفيزيائية مثل سرعة الأمواج الزلزالية وغيرها.

 

22 أيار

أعطيت جائزة آبل للأكاديمية النرويجية للعلوم للسويدي لينار كارلسون Lennart Carleson وذلك بشكل خاص لمساهمته "العميقة في التحليل التناغمي". وكان قد برهن في عام 1966 أن الصف الواسع من المعادلات "المستمرة" يثبت مقولة جوزيف فورييه التي وفقها يمكن لكل تابع أن يمثل كمجموع لتوابع جيبية. ويشمل تحليل تابع f إلى متسلسلة فورييه عبر سلسلة من العمليات الرياضية على العثور على مجموعة من التوابع الجيبية المقترنة بـ f، والتي يمكن انطلاقاً منها تشكيل سلسلة فورييه S (f). وكان فورييه يؤكد أنه مهما كان التابع f فإن سلسلة فورييه للتابع f، أي S (f) تشتمل على كافة المعلومات حول نفسها. فيكفي أن نعرف S (f) لكي نكون قادرين على تحديد قيمة f(x) لأي عدد x. وفي الحقيقة فإن هذا التأكيد ليس صحيحاً إلا لبعض التوابع وخاصة التوابع المستمرة.

 

25 أيار

الشيمبانزي خزانات السيدا

نشرت نتيجة لأبحاث طويلة بدأت منذ 17 سنة لتقول إن الشيمبانزي من نوع chimpanzee Pan troglodytes troglodytes هو حامل وخزان فيروس السيدا VIH-1. وكان بعض العلماء قد وجدوا عند بعض أنواع الشيمبانزي المأسورة فيروساً يتصل بفيروس السيدا السابق. لكن كان لا بد من تأكيد ذلك لدى الشيمبانزي البري. ولهذا قامت فرق من العلماء بالبحث عن هذه الأنواع في غابات الكاميرون. ، وتم إرسال العينات إلى جامعة مونبيلييه لدراستها. وبينت النتائج أنه في بعض المستعمرات يحمل نحو 35 % من القردة هذا الفيروس. وتبين أنه يوجد بعض الأنساب القريبة جداً من فيروس السيدا الوبائي VIH-1. لكن العلماء يؤكدون في نهاية دراستهم التي نشروها إن ذلك لا يعني أبداً أن هذا القرد كان هو مصدر العدوى للإنسان.

 

25 أيار

علم الوراثة بلا حمض ريبي نووي

كان يعتقد حتى هذا التاريخ أن كافة المعلومات الوراثية كانت تحمل بواسطة الحمض الريبي النووي DNA على صبغياتنا. غير أن فريقاً من العلماء برهن أن الحمض الريبي النووي المنقوص الأكسجين RNA، عند أحد الفئران، يمكن أن يلعب أيضاً دوراً في نقل السمات والصفات.

 

25 أيار

بين فريق ريتشارد تايلور من علماء الرياضيات الأمريكيين أن مخمنة ساتو ـ تات Sato-Tate حول التوزع الإحصائي للأخطاء صحيحة بالنسبة لعائلة من المسائل التي تنتمي إلى "المنحنيات الإهليلجية".

www.math.harvard.edu~rtaylor

 

2 حزيران

الرياضيات ضد نظرية الخلق

أعاد أول هاغستروم Olle Haggstrom من جامعة Chalmers في غوتبرغ صياغة "No free lunch theorem" من زاوية احتمالية. ووفق هذا المنظور ليس هناك من طريقة أسرع من طريقة أخرى من أجل إيجاد نقطة معطاة بين مجموعة نقاط متأثرة بمعامل معين. غير أن العالم وليام دمبسكي كان قد استخدم هذه المبرهنة من أجل التأكيد على أن النظرية التطورية ليس لديها حظوظ أكثر في العثور على حمض نووي DNA "أمثلي" من الصدفة البسيطة، مما دعّم هكذا النسخة الحديثة من نظرية الخلق التي تقول بوجود "مصير ذكي". وتقدم الصيغة الجديدة إثباتاً على أن فرضيات هذه المبرهنة لا تسمح بتطبيقها على نظرية التطور.

www.math.chalmers.se/~olleh/papers.html

 

2 حزيران

مهاجمة خلايا سرطانية

شارك ثلاثة وعشرون ألف مشارك في مؤتمر للجمعية الأمريكية لعلم السرطانات السريرية (ASCO)، وكان قد تم التحضير لهذا المؤتمر منذ عدة سنوات من أجل عرض نتائج الدراسات حول معالجة السرطانات. وقد قدمت دراسات هامة حول معالجة سرطان الكلى الخبيث الذي لم تفلح معه العلاجات الكيميائية. وقدم في المؤتمر مستحضران يبدو أنهما يؤديان إلى مكافحة جيدة لهذا النوع من السرطان ولفترة أطول من كل ما هو معروف سابقاً.

 

6 حزيران

وضع سد الشُعب الثلاثة في الصين قيد العمل

وهو أكبر سد في العالم حيالياً. ويدرس العلماء منذ الآن آثاره على البيئة من حوله وخاصة على مصبات الأنهار والدلتا على الساحل الصيني. يبلغ طول السد 2.3 كلم، وارتفاعه 185 م. وقد تطلب بناؤه 27 مليون متراً مكعباً من البيتون ومليوني طن من الحديد و300000 طن من الألواح المعدنية. وعمل في موقع السد أكثر من 15000 عامل. وسوف يمتد حوض الماء خلفه على مسافة 660 كلم ليحوي 39.3 مليار متر مكعب من الماء. والسد مزود بـ 26 توربين قطر كل منها 25 متراً ووزن كل منها 3300 طن. وسوف يبدأ إنتاج الطاقة في عام 2008 بمعدل 18200 ميغاواط في الساعة. وكانت الميزانية الرسمية له 25 مليار دولار.

 

8 حزيران

أطلاق أول لقاح ضد سرطان عنق الرحم في الولايات المتحدة

يصل عدد ضحايا سرطان عنق الرحم إلى 270000 ضحية في العالم، 80 % منهم في البلدان النامية. والسبب الرئيسي فيه هو فيروس ينتقل جنسياً. وبعد خمس وعشرين سنة من الأبحاث أمكن لأول مرة إطلاق لقاح ضد هذا النوع من السرطان.

 

15 حزيران

باميلا

أطلق أول قمر صنعي من نوعه واسمه باميلا ووظيفته التقاط وجود المادة المضادة في الفضاء، وقد أطلق من القاعدة الفضائية في بايكانور في كازخستان لمهمة تستمر ثلاث سنوات

 

23 حزيران

الإخفاء بمتناول الجميع

إنه حلم قديم يتكرر لدى كتاب الخيال العلمي، وهو جعل شيء ما خافياً، ويبدو أن الحلم بات قاب قوسين أو أدنى من التحقق، ونرجو ألا يستخدم قريباً في ما ليس إنسانياً!.

فقد قام فيزيائيون بريطانيون وأمريكيون بخطوات هامة في هذا الاتجاه وذلك بفضل مواد صناعية مبنية على مستوى بضعة ميليمترات فقط. والحقيقة أن حجم وشكل هذه الأجزاء الصغيرة يؤثران على المؤشر البصري للمواد، والذي يميز الطريقة التي ينتشر الضوء فيها. وبضبط هذا المؤشر البصري تحديداً يمكن إجبار الأمواج الكهرمغنطيسية على الالتفاف حول جسم ما، تماماً كما تلتف مياه جدول حول حصاة. وعندها يصبح هذا الجسم غير مرئي. وقد صنع الباحثون نموذجاً أولياً لهذا الجسم بعد أن شرحوه ودرسوه نظرياً. لكن النموذج الذي تم تصنيعه لا يعمل سوى في بعدين وفي مجال الأمواج الميكروية. لكنه حقق إنجازاً عندما وضع جسم من النحاس فيه فلم يمكن الكشف عنه بواسطة الأشعة الميكروية. ولا شك أن الانتقال إلى مجال الأشعة المرئية سيطرح عدة مشاكل، وأهمها أنه لكي يمكن الالتفاف حول جسم في المجال المرئي لا بد من الوصول إلى تشكيلات حاجبة له من رتبة خمسين نانومتر.

 

29 حزيران

السلف المشترك

قبل الانفصال النهائي كان أسلاف البشر والشيمبانزي قد اختلطوا على مدى ملايين السنوات. ويثبت العلماء اليوم إن التهجين عبر تاريخ التطور أصبح يعد جزءاً لا يتجزأ من آليات التمايز والتخصيص.

 

1تموز

دفن أثر الدفيئة في المناجم!

يبحث العلماء عن طريقة للتخلص من إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الجو وذلك عن طريق دفنه أو حقنه في مناجم قديمة. وتجري أبحاث لمعرفة تفاعل هذه الغازات مع البنية الأرضية، كما في في منجم فريو، في تكساس، حيث تبين أنه يؤكسد المياه ويحلل الصخور.

 

1 تموز

حمض ريبي نووي خالد

تؤمن الخلايا الجذعية الواقعة على طول الألياف العضلية والمسماة "التوابع" نمو وتوزع العضلات، وذلك بتوليد خلايا منها يتمايز معظمها إلى خلايا عضلية. ولكن كيف تنحفظ مجموعة من الخلايا التابعة؟ قام فريق من العلماء في معهد باستور بتتبع مستقبل الحمض الريبي النووي لهذه الخلايا خلال الانقسام الخلوي، بعد أن قاموا بتعليم الصبغيات بواسطة مادة تسمح بتمييز هذا الـ DNA البدئي عن الـ DNA المركب حديثاً. وكانت النتيجة أنه بدلاً من "انحلال" الحمض النووي ووجوده في كافة الخلايا الوليدة فإن الـ DNA المعلم لم يكن موجوداً سوى في بعض منها. الأمر الذي جاء ليلقي بتساؤل ثقيل على المعتقد السائد بأن الصبغيات تتوزع بشكل عشوائي خلال الانقسام الخلوي. لكن كيف تقوم الخلية بهذا الأمر؟ الأمر الوحيد الأكيد بالنسبة للعلماء هو أن الخلايا التي ترث الحمض النووي البدئي هي وحدها التي تحفظ مواصفات الخلية التابعة. ويبدو بالتالي أن هذا الحمض النووي حمض أبدي يتكرر في خلاياه الوليدة القليلة ويستمر.

 

3 تموز

تحدث رجل من جديد وتكلم بعد مرور تسعة عشر سنة من مروره في إصابة دماغية خطيرة، ويرجع أشخاص بعد مرورهم في حالة الكوما إلى وعيهم تدريجياً بينما يبقى آخرون في هذه الحالة لفترة طويلة جداً دون أن يستطيع العلماء معرفة درجة وعيهم وإدراكهم لما حولهم ولأنفسهم. ولأول مرة استطاع العلماء بفضل تقنيات جديدة في التصوير الطبي الدماغي فهم بعض مؤشرات هؤلاء المرضى وتمييز حالات إدراكية لديهم. وقد بينت الصور لدى المريض الذي تكلم بعض مضي 19 سنة على ولادة اتصالات دماغية جديدة لديه

         

11 تموز

من كان أوتزي

تسمح دراسة دولية بمعرفة معلومات أكثر حول هوية أوتزي هذا الرجل الذي مات منذ نحو 5200 سنة، ووجد جثمانه متجلداً في جليديات الآلب منذ سبعة عشر عاماً. فقد بين تحليل عظام الحوض والفخذ أن رجل الجليد كان قصيراً إنما قوياً، وكان وزنه يصل إلى 61 كلغ وطوله إلى 158 سم. وتشبه عظام قدميه أكثر عظام أقدام الصيادين القاطفين مما تشبه عظام المزارعين الأوائل. وأخيراً تشير الدراسات المتأنية إلى أنه كان يمشي على أرض حصباء الأمر الذي يشير إلى أنه ربما كان راعياً.

 

13 تموز

أول رجل تحكم آلي

لأول مرة استطاع رجل ذو شلل رباعي أن يأمر الحاسوب بواسطة فكره فقط. فقد زرع علماء أعصاب في القسم الخاص من دماغه بالتحكم بالحركات الخاصة باليدين والذراعين نحو مائة إلكترود دقيق. وعندها فقد تخيل هذا الرجل ويدعى مات ناغل الكثير من الحركات وقامت الإلكترودات بتسجيل مقاطع حركة عصبية خاصة بكل حركة تخيلية. وتم التعرف على هذه المقاطع بواسطة مرشحات رقمية ثم تم ربطها بتعليمات خاصة بالحاسب. وهكذا استطاع مات ناغال التحكم بانتقال المؤشر على سطح الشاشة، واستخدام برنامج البريد الإلكتروني، بل وحتى تحريك ذراع آلية. لكن هذه التجربة لا تزال في بدايتها .

 

14 تموز

تطور الأنواع

يقول علماء التطور أنهم شاهدوا مباشرة وعلى أرض الواقع في جزر الغلاباغوس تطور الأنواع. فبين عامي 2004 و 2005 تقلص حجم منقار طير البرقش من نوع geospiza fortis بشكل واضح.

 

17 تموز

تم الحصول على قيمة الثابتة الأساسية ألفا التي تحدد كثافة التفاعلات بين الجسيمات المشحونة وحقل مغنطيسي، وذلك بدقة أكبر بعشر مرات من دقة الثابتة المعروفة سابقاً

 

3 آب

استبعاد دور الاهتزازات الذرية في دراسة "الناقلية الفائقة في درجات الحرارة العالية"، وهي ظاهرة كوانتية اكتشفت منذ نحو 10 سنوات. ففي درجات الحرارة القريبة من الصفر المطلق تنقل معظم المعادن الكهرباء دون فقدان في الطاقة. وفي بعض أكاسيد النحاس تنتج الناقلية الفائقة في درجات حرارة عالية تصل حتى 165 كالفن. وكان الفيزيائيون يعتقدون أن هذين النوعين من الناقلية الفائقة مختلفان في الطبيعة، لكن سلسلة جديدة من النتائج باتت ترسم سيناريو جديد للمسألة حيث تتواجد وفق هذا السيناريو حالتان للمادة معاً في آن واحد.

 

21 آب

أول برهان مباشرة على وجود المادة السوداء

يعتقد العلماء أنهم وجدوا أول دليل على وجود المادة السوداء من خلال رسم خارطة لتوزع الكتل في مجرتين تتصادمان.

 

22 آب

شيمبانزي تكسر البندق

شوهدت هذه القردة وهي تعمل على تكسير البندق لأول مرة في الكاميرون. وكان يعتقد أن هذا السلوك خاص في مناطق أقصى غرب أفريقيا، مما يشير إلى تطور في سلوك القردة هذه في أكثر من منطقة.

 

22 آب

تضليل الكريات البيض

اكتشفت ثلاثة فرق مستقلة عن بعضها من العلماء لماذا تكون الكريات اللمفاوية CD8 التي تلعب دوراً رئيسياً في المناعة غير قادرة على قتل فيروس السيدا. وذلك لأنها تنتج على سطحها كمية غير طبيعية من بروتين PD-1. ففي الحالة العادية تقوم هذه البروتينات بتأمين الاتصالات بين اللمفاويات. وعندما ترتبط بلواقط على سطح اللمفاوية المجاورة فإنها تخبرها باختفاء الفيروس في الجوار. وعندها تتوقف هذه الكرية عن القتال. لكن فيروس السيدا يشوش على هذه البروتينات. فقام العلماء بإيقاف اتصال البروتينات مع متلقياتها بمساعدة أجسام مضادة، فعادت الكريات اللمفاوية لعملها في إصدار الجزيئات للدفاع ضد فيروس السيدا. ويفتح هذا الاكتشاف الأساسي والجوهري تماماً طريقاً غير مسبوق للعلاج من هذا المرض المهلك.

 

22 آب

ميداليات وجوائز فيلد

أصبح الفرنسي وندلين ويرنر Wendelin Werner من جامعة باريس الجنوبية أول مختص بالاحتمالات يتلقى ميدالية فيلد إلى جانب ثلاثة علماء آخرين. وكان الثاني هو ترانس تاو Terence Tao من جامعة كاليفورنيا وكوفئ على أعماله على المعادلات التفاضلية الجزئية وفي التحليل التناغمي وفي نظرية الأعداد. أما أندريه أوكونكوف Andrei Okounkov من جامعة برنستون فقد تلقى الميدالية على أعماله حول "التفاعل بين نظرية الاحتمالات، ونظرية التمثيل ونظرية الهندسة الجبرية". وأخيراً، رفض الروسي الغامض غريغوري برلمان Grigory Perelman المجيء إلى مدريد لتلقي جائزته التي كانت حول برهانه وتعميمه لمخمنة بوانكاريه.

www.mathunion.org/medals/Fields

 

24 آب

بلوتو لم يعد كوكباً في المجموعة الشمسية

اتفق هيئة الاتحاد الفلكي الدولي العامة على تعريف جديد لكلمة كوكب في حالة المجموعة الشمسية, وهو عبارة عن جسم يدور حول الشمس، وهو ذو كتلة كافية ليكون كروياً تقريباً وبحيث يكون قادراً على تنظيف مداره من الأجسام. غير أن بلوتو لا يحقق هذه الشروط بسبب العديد من الأجسام الجليدية التي تقطع مساره. وكان أحد هذه الأجسام واسمه إيريس هو الذي أطلق هذا الجدل وهو أكبر من بلوتو قليلاً. وهكذا طرح الاتحاد الفلكي الدولي مجموعة جديدة من الأجسام في المجموعة الشمسية  سماها الكواكب القزمة وبلوتو من بينها. وبات من الآن فصاعداً في المجموعة الشمسية ثمانية كواكب وثلاثة كواكب قزمة يمكن أن تصبح أكثر في المستقبل القريب.

www.iau.org

 

24 آب

الأكسجين يتموج وينتشر في الهواء

كان الغلاف الجوي محملاً بالأكسجين منذ 2.4 مليار سنة وفق التاريخ المتعارف عليه. لكن التحليل في رسوبيات أسترالية بينت وجود الأكسجين منذ 2.76 و 2.92 مليار سنة.

 

31 آب

قام فريق من جامعة برنستون بمساعدة الليزر بتطوير تقنية مؤسسة على ظاهرة الرنين المغنطيسي النووي، وهي تسمح بسبر المادة بدقة لم يكن من الممكن الوصول إليها قبلاً.

ا أيلول

تبين أن مصدر ارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى ينشأ من الكبد والرئتين وليس من الدماغ كما كان يعتقد سابقاً.

 

3 أيلول

معامل الترميد والحرق هل تؤثر على البيئة المجاورة وتؤدي إلى انتشار السرطانات أكثر؟ هذا ما تشير إليه دراسات يقوم بها حاليان طبيبان من برانسون.

 

3 أيلول

هبوط مبرمج على القمر

تحطم السابر سمارت 1 الأوروبي على القمر. وكانت مهمته قد اكتملت طالما أنه كان مخصصاً لاختبار تكنولوجيا متطورة واقتصادية. وكان هذا السابر الصغير الذي يدفعه محرك إيوني تغذيه ألواح شمسية ويزن 367 كلغ بحجم متر مكعب قد نجح في التغلب على الجاذبية الأرضية ليضع نفسه في مدار حول القمر. ولم يكن قد استهلك منذ إنطلاقه في أيلول من عام 2003 سوى 60 لتراً من المحروقات. كلفت العملية بالإجمال 110 مليون يورو. وكان لها كذلك بعض الفوائد العلمية خاصة حول طبيعة الصخور في بعض الفوهات القمرية.

www.smart.esa.int

 

5 أيلول

أثار الإنسان الذي كان يعيش في السهول النباتية الأندونيسية مزيداً من الجدل، حيث انقسم العلماء بين قائل إنه نتيجة طفرة أو مرض مورثي أدى إلى نشوء هذا النوع المنعزل في غابات أندونيسيا، وقائل بأنه نتيجة لتطور منعزل لنوع الهومو. يبلغ طول الإنسان المكتشف نحو 106 سم، ولا يزيد حجم دماغه كثيراً عن ثلث حجم دماغنا وهو أصغر من حجم دماغ الشيمبانزي. يعود وجود هذا الإنسان إلى حوالي 18000 سنة، وقد اكتشفت عدة نماذج منه في مغارة في أندونيسيا مما أثبت وجود هذه المجموعة البشرية القزمة منذ نحو 95000 سنة وحتى نحو 12500 سنة قبل الآن.

         

12 أيلول

جرت في هذا اليوم أول عملية رش للمبيدات الحشرية في منطقة كامارغ التي كانت حتى اللحظة منطقة محمية طبيعية. ولا يزال العلماء يجافزون في القضاء على بعض الحشرات على الرغم من عدم قدرتهم على حسم النتائج المترتبة على ذلك سلفاً.

 

13 ايلول

عودة النينو

أعلنت الإدارة الأمريكية للمحيط والمناخ أنها رصدت علامات على عودة ظاهرة  النينو في نهاية عام 2006 أو بداية 2007. فصعود المياه الدافئة أكثر من المعتاد من المحيط الهادئ وانتقالها من الغرب إلى الشرق يؤدي إلى ارتفاع نصف درجة في حرارة المياه. ومن المعروف أن للنينو آثاراً مناخية عالمية، من أهمها الأمطار الفيضانية على السواحل الشيلية وجفافاً في آسيا.

 

15 أيلول

أول خريطة جينية لشجرة

وأخيراً بات يوجد في مكتبة الخرائط الجينية خارطة جينية لشجرة هي من نوع الحور الـ populus trichocarpa لتنضم إلى نباتين آخرين هما الأرز ونبتة أخرى. وهذه الشجرة غنية بنحو 45000 مورثة.

21 أيلول

اكتشاف جمجمة طفل عمره ثلاث سنوات وترجع إلى 3.3 مليون سنة في ديكيكا في شمالي شرقي إثيوبيا. وسمي سلام، وهو ينتمي إلى نوع الأسترالوبيثيكوس نفسه مع لوسي.

 

21 أيلول

أسفرت تجربة تمت على مريض بحالة الصرع أنه يمكن أن يعاني من الشعور بالملاحقة رغم أنه لا يعاني من حالات خلل نفسي. وحصل ذلك بتنشيط كهربائي لمنطقة في الفص الدماغي الأيسر.

 

1 تشرين الأول

ملاحقة فيروس

توصل باحثون في معهد باستور إلى تقنية تسمح بتتبع مسار فيروس السيدا داخل الخلايا البشرية في الساعات التالية للإصابة. وهو يؤكدون أن الفيروس يصل إلى النواة ما أن يدخل الخلية خلال فترة لا تتجاوز عشرين دقيقة.

 

9 تشرين الأول

أثقل نواة ذرية

أعلن فيزيائيون في معهد البحوث النووية في دبنا في روسيا عن اكتشاف أثقل نواة ذرية. وهي تتألف من 118 بروتوناً، بحيث أن هذه النواة وسعت حدود الجدول الدوري للعناصر معلنة مرحلة جديدة من السباق نحو اكتشاف نوى أثقل. وكان قد تم تصنيع هذه النواة بقذف دريئة من الكاليفورنيوم (98 بروتوناً) بأيونات الكالسيوم (48 بروتوناً). وجرى رصد النواة بشكل غير مباشر بالكشف عن نواتج التحلل للعنصر 118. ومع ذلك لا بد من إثبات وجود هذه النواة. ومع صعوبة إعادة التجربة يظل من الصعب التأكيد على حصول هذا الاكتشاف خاصة وأن أمريكيين كانوا قد أعلنوا في عام 1999 عن اكتشافهم لهذا العنصر إنما تراجعوا بعد ذلك عن تصريحهم.

 

9 تشرين الأول

الضوء يتحول إلى مادة teleportation

في عام 1993 تركت الأفكار حول النقل الآني مجال الخيال العلمي بفضل أعمال فريق نظري بقيادة شارل بنيت من مختبرات IBM. وقد بين هذا الفريق كيف يمكن لحالة كوانتية لجسيم أن يعاد بناؤها على جسيم آخر دون أن يتفاعل الجسيمان مباشرة. وبعد أربع سنوات قام فيزيائيون بعملية نقل لحالة كوانتية لفوتون نحو حبيبة ضوء أخرى. وفي عام 2004 أنجزت تجارب مشابهة على ذرات. وفي عام 2006 تم تخطي مرحلة جديدة من قبل فيزيائيين دانمركيين أنجزوا تجربة نقل كوانتية بين حزمة من الضوء وغاز من الذرات.

 

26 تشرين الأول

بدايات ساخنة لمياه الأرض

كانت المياه تغلي في المحيط الأرضي منذ 3.5 مليار سنة حيث كانت تصل إلى 70 درجة مئوية. وقد تراجعت إلى 20 درجة منذ نحو 800 مليون سنة فقط. هذا ما توصل إليه العلماء بدراسة الصوان عبر مختلف العصور على الارض وأقدم الصخور الرسوبية  وأفضلها انحفاظاً.

 

 

 

3 تشرين الثاني

أطلقت صرخة إغاثة للثروة السمكية في العالم ولمنع الصيد الجائر. فكلما كان التنوع الحيوي أكبر في مساحة بيئية معينة كلما كان الانتاج فيها أفضل. وقد بينت الدراسات الإحصائية للصيد الجائر أنه يمكن بحلول عام 2048 القضاء على الثروة السمكية في العالم.

 

كانون الأول 2006

جوائز نوبل

حصل الأمريكيان عالما الفيزياء الفلكية جورج سموت وجون ماثر على جائزة نوبل لدراستهما للخلفية الإشعاعية الكونية.

وحصل الأمريكي أيضاً روجيه كورنبرغ على جائزة نوبل للكيمياء لأعماله حول الأسس الجزيئية في عملية النسخ المعلوماتي .

 الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •