الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

 

ثمانية كواكب في المجموعة الشمسية

موسى ديب الخوري

خبر مدوٍ

بعد دراسات معمقة استمرت عدة سنوات، واكتشافات عديدة حصلت خلال العقد الأخير لأجسام تقع إلى ما وراء بلوتو ونبتون، احتدم النقاش بين العلماء فيما إذا كانت المجموعة الشمسية تتألف من عشرة كواكب أو أكثر. ثم تبين للعلماء أن الأجسام الجديدة المكتشفة تشترك كلها في مواصفات تختلف إلى حد مع سمات الكواكب الأساسية في المجموعة الشمسية باستثناء بلوتو. وجاء قرار الاتحاد الدولي لعلماء الفلك مؤخراً ليحسم الأمر ويفجر قنبلة مدوية بحذف بلوتو من قائمة كواكب المجموعة الشمسية.

فقد صوّت حوالي 2500 من علماء الفلك من كافة انحاء العالم لتجريد "بلوتو" من تصنيفه ككوكب، بعد ان أثبتوا ان مداره حول الشمس يختلف عن مدار بقية كواكب المجموعة الشمسية، واعتبروه كويكبا صغيرا.

ويعني القرار الذي اتخذه اتحاد الفلكيين الدولي، خلال الاجتماع الذي استمر 12 يوما في العاصمة التشيكية "براغ"، أن وصف المجموعة الشمسية كمنظومة تضم 9 كواكب في ملايين الكتب حول العالم، يجب أن يتغير بعد استبعاد بلوتو منها.

ويقول الدكتور إيوان ويليامز، رئيس لجنة شكلها اتحاد الفلكيين الدولي لتعريف كلمة "كوكب" إن "عيناي تدمعان، ولكن يجب أن نصف النظام الشمسي كما هو بالفعل."

الكوكب القزم

وسيشار إلى بلوتو الذي اكتشفه الفلكي الأمريكي "كلايد تومبو" لأول مرة عام 1930، ككوكب "قزم"، حيث يبلغ قطر "بلوتو" 2.360 كيلومترا.

وكان الهدف الرئيسي لمؤتمر العلماء هو التوصل لأول مرة إلى تعريف متفق عليه للجرم السماوي الذي يمكن اعتباره كوكبا. رسم فني لبلوتو والجرم شارون في حزام كيبر-بي بي سي

وانقسم العلماء بِشأن بلوتو الموجود على طرف المجموعة الشمسية، كونه أصغر بكثير من الكواكب الثمانية في المجموعة.

وكان الجدل بشأن تصنيف "بلوتو" قد احتدم مع اكتشاف جرم سماوي على شاكلة الكواكب على يد فلكي أمريكي أطلق عليه اسم" 2003 يو بي 313".

وكان البروفيسور مايك براون وزملاء له في "معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا" قد اكتشفوا بضعة أجسام كوكبية الشكل على تخوم المجموعة الشمسية تعرف باسم " حزام كويبر".

وقد نرى الكتب والمراجع قريبا تتحدث عن 50 كوكبا أو أكثر تضمها المجموعة الشمسية بفضل هذه الاكتشافات الحديثة.

ما هو الكوكب؟

إن مجموعتنا الشمسية تتألف من ثمانية كواكب هي : عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس ونبتون.

ـ سيريس وبلوتو و 2003 UB 313 هي "كواكب قزمة".

ذلك هو ملخص ما خلص إليه اجتماع أعضاء الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) المجتمع في جمعيته العامة 2006. فقد اتفق أعضاء الاتحاد أن تعريف الكوكب هو جسم سماوي

ـ له مدار حول الشمس

ـ وله كتلة كبيرة كافية لكي تتغلب ثقالته الخاصة على القوى الجسمية الأخرى بحيث تتخذ شكلاً هيدروستاتيكياً متوازناً (شبه كروي)،

ـ وقد حرر الجوار المحيط به على مداره بحيث لا يتقاطع مداره حول الشمس مع أي جرم آخر.

وهذا يعني بالتالي أن المنظومة الشمسية تتألف من ثمانية كواكب هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ وزحل وأورانوس ونبتون.

كما تمت تسمية صف جديد من الأجسام التي سميت "الكواكب القزمة". واتفق العلماء على أن الكواكب والكواكب القزمة هما فئتان منفصلتان من الأجسام.

وأوائل أعضاء الكواكب القزمة هي سيريس Cérès وبلوتو Pluton و 2003 UB313 وهو استم تصنيفي.

ويتوقع العلماء أن مزيداً من الكواكب القزمة سوف يتم الإعلان عنها من قبل الاتحاد الدولي لعلماء الفلك خلال الأشهر والسنوات القادمة. وثمة حالياً نحو اثني عشر كويكباً قزماً على لائحة الانتظار للكواكب القزمة في الاتحاد الدولي لعلماء الفلك. وهي قائمة تتغير باستمرار تبعاً للعثور على أجسام جديدة وتصبح فيزياء هذه الأجسام معروفة بشكل أفضل.

وقد عرّف الكوكب القزم بلوتو كنموذج أولي هام لهذه الفئة الجديدة من الكواكب ما بعد النبتونية. وسوف يصدر الاتحاد الدولي لعلم الفلك منهجية محددة لتسمية واكتشاف هذه الفئة الجديدة من أجسام المجموعة الشمسية.

 اضغط هنا لتصفح كاركاتير حول حذف بلوتو من المجموعة الشمسية

راجع المصادر التالية:
http://perso.orange.fr/pgj/planete.htm
Gilbert JAVAUX -
gjavaux@wanadoo.fr
 PGJ - Astronomie :
http://perso.orange.fr/pgj/
PGJ - Sélection Photos :
http://perso.orange.fr/pgj-photo/
Webmaster Observatoire Sirene :
www.obs-sirene.com

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •