الجمعية الكونية السورية

 

تأسست في عام 1980

اتصل بنا

من نحن

المقالات

المحاضرات

الأخبار العلمية

المنتدى

برنامج الأفلام

برنامج المحاضرات

الصفحة الرئيسية

مسائل رياضية

كتب علمية

قواميس وفهارس

نادي الصور

أحوال الطقس

الخارطة الفلكية

أرشيف المحاضرات

 
               

 

لو كان محور الأرض

منطبقاً على مستوي مدارها

المهندس فايز فوق العادة

 

تنجم الفصول كما هو معلوم عن ميل محور الأرض على مستوي مدارها. لو كان محور الأرض عمودياً على مستوي مدارها لكانت الشمس على الدوام فوق خط الاستواء. تغدو الفروق الحرارية المترتبة على اقتراب الأرض وابتعادها عن الشمس أكبر في هذه الحالة.

ما الذي يحدث لو انطبق محور الأرض على مستوي مدارها حول الشمس. يمتد اليوم المشمس حتى سبعين يوماً وبعكسه الليل. تتميز الفصول بالقسوة البالغة إذ تصل فروق درجات الحرارة بين فصل وآخر حتى مئة درجة. تزداد الاختلافات بين الساعات البيولوجية لبني البشر ويغدو التفاهم بينه صعباً إن المناطق الاستوائية هي المناطق الأفضل على هذا الكوكب حيث يكون طول اليوم بحدود 24 ساعة. تصبح أحداث الخسوف والكسوف نادرة ولا تقع إلاَ مرة كل 40 سنة . لا تتكرر أطوار القمر. واقع تعاني الأطوار القمرية المتناظرة من التغير بشكل شهري كما تندر رؤية القمر البدر. يفقد المد والجزر دوريته.

لن تنشأ الحياة إلا في منطقة خط الاستواء, لكنها تنتشر وتأخذ بالتلاؤم مع مناطق شديدة البرودة والظلمة أو الحر والضوء. إن صمدت الحياة بعد ذلك فلن تكون حياة موحدة المواصفات بل صفوف متناقضة من الكائنات. يزداد مثلاً عدد الحيوانات التي تتحول إلى سبات في الشتاء. أما الأشجار فتكون إبرية على نحو خاص عند الاستواء كما تقوم بتزويد نفسها بنظام تكييف خاص.

 

 

الصفحة الرئيسية

 

 

الصفحة الرئيسية اتصل بنا من نحن أحوال الطقس الخارطة الفلكية المنتدى المحاضرات

برنامج المحاضرات

               
   

Copyright © 2006 • All Rights Reserved • Syrian Cosmological Society •